gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم
أخر الاخبار

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم

هذا الموضوع يهم المترشحين الذين اجتازوا الاختبار الكتابي بنجاح والمقبلين على الامتحان الشفوي. سنقدم لك في هذا الموضوع نماذج للأسئلة التي تعطى أثناء المقابلة الشفوية. حيث تكون هذه المقابلة بشكل فردي ولا يسمح بدخول أكثر من مترشح إلى قاعة الامتحان.

في المقابلة الشفوية يقوم أعضاء اللجنة بطرح اسئلة متعددة و مختلفة على المترشح من بين هذه الأسئلة التي تخص هوية المترشح و أسباب اختيار مهنة التعليم، وأسئلة أخرى تتعلق بالمعارف و المهارات وقدرات المترشح. 

موقع ملفاتي التربوي سيقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشفوية التي تعد آخر محطة اختبارية يجتازها المترشح من أجل النجاح بصفة نهائية في مباراة التعليم.



السؤال الاول: قدم نفسك؟

الجواب : أنا السيد (ة) ....... من مواليد .... حاصل على شهادة ......

السؤال الثاني: لماذا اخترت مهنة التدريس ؟

الجواب : أولا لأنني أرى نفسي مدرسا منذ ان كنت صغيرا و كنت أحلم بهذه المهنة الشريفة، ثانيا لأنني احب التعامل مع الأطفال...

السؤال الثالث: ماهي مراحل تقديم درس ؟

الجواب: لكل مادة و مكون طريقته الخاصة و منهجيته، لكن تبقى المراحل في السياق العام موحدة لجميع الدروس، وهذه المراحل ثلاثة و هي : أولا وضعية الانطلاق او ما يسمى بالمرحلة التمهيدية، ثانيا مرحلة البناء وتعد اهم هذه المراحل، ثالثا وأخيرا مرحلة التقويم.

السؤال الرابع: ما المقصود بالمقاربة بالكفايات؟

الجواب : تعد المقاربة بالكفايات من المقاربات التي تستعمل في التدريس، ومن خلالها يتم البحث عن القدرات الكامنة لدى المتعلمين اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها.

السؤال الخامس: ماهي الملفات التي يجب أن تتوفر لدى الاستاذ؟

الجواب : للإطلاع على أسماء هذه الملفات إضغط هنا

السؤال السادس: كيف تتعامل مع التلميذ العنيد و المشاغب؟

الجواب : من المحتمل ان يتواجد تلميذ او تلاميذ مشاغبين في القسم، وقد يقومون بأشياء تزعج اصدقاءهم وقد يستببون في عرقلة السير العادي للدراسة، فالحل بالنسبة لهذا التلميذ:  تحميله المسؤولية في بعض الاحيان وتذكير الجميع دائما بأهمية الانضباط و مخاطبة وجدانهم و أن يكون المكان الذي يجلس فيه التلميذ المشاغب قريب من الأستاذ، تشجيعه باستمرار كلما قام بسلوك جيد او عمل مستحسن، و بالنسبة للعقوبات فيجوز استعمال عقوبات الحرمان من الاستراحة والإنذار والتوبيخ (لكن ليس أمام الجميع) و مراقبته باستمرار إن تطلب الأمر معاقبته 

السؤال السابع: كيف تكون ناجحا كأستاذ؟

الجواب: النجاح يتطلب الكثير من التضحية و البحث و الابداع، ولا يمكن أن يأتي ذلك إلا إذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعاتنا بعظامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه المهنة النبيلة.

السؤال الثامن : هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة

الجواب : الخبرة تكتسب بالقراءة و المداومة على تتبع المستجدات و السير في طريق الابداع و اكتساب مهارات جديدة و الاستعانة بتجارب الآخرين، وكذلك البحث المستمر في سيكولوجية الطفل، وعلم النفس التربوي.

السؤال التاسع: ما هو الشيء الذي يقلقك في عملك كأستاذ؟

الجواب : الشيء الذي يمكن أن يقلقني الآن هو عدم توفر الوسائل اللازمة للعمل و كذلك عدم اهتمام المتعلمين بدروسهم و عزوفهم عن أداء واجباتهم.

السؤال العاشر: كيف ترى العلاقة بين الاستاذ و المتعلم في وقتنا الحالي؟

الجواب: في ظل مقاربات التدريس الحديثة كالمقاربة بالكفايات التي تجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية، فقد انكسر الحاجز الذي كان يحد علاقة الاستاذ بالمتعلم، وأصبح الأستاذ موجها و مرشدا...




دليل الامتحان الشفوي لمباراة التعليم 2022/2023

تحميل دليل الاختبارات الشفوية لمباراة التعليم دورة تونبر 2022


شبكة تنقيط الاختبارات الشفوية لمباراة التعليم

تحميل شبكة تنقيط الاختبارات الشفوية التي تعتمد عليها اللجنة من أجل تقييم كل مترشح

لوائح الناجحين في الاختبار الكتابي و الموعوين لاجتياز الامتحان الشفوي لمباراة التعليم 2022-2023

معاينة و تحميل لوائح الناجحين في الامتحان الكتابي لمباراة التعليم

تحميل










تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-