gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); ما هي خدمات الأعمال التي تستطيع من خلالها كسب المال خارج المنزل وداخله
أخر الاخبار

ما هي خدمات الأعمال التي تستطيع من خلالها كسب المال خارج المنزل وداخله

 ما هي خدمات الأعمال التي تستطيع من خلالها كسب المال خارج المنزل وداخله


ما هي خدمات الأعمال التي تستطيع من خلالها كسب المال خارج المنزل وداخله


تعد الخدمات اليوم من بين الأعمال التي يقوم بها الناس ويعملون من اجل كسب ربح دون الحاجة إلى بيع سلعة معينة.

في السابق كان المفهوم السائد هو بيع السلع وتقتصر التجارة على عرض السلع في السوق ويتم شراؤها بناء على العرض والطلب.

اما الآن فأصبحنا نتحدث عن عملية بيع وشراء لا تتعلق بشيء ملموس وهذه العملية تتعلق ببيع وشراء الخدمة او الخدمات، وأصبح عصرنا الحالي يتميز بما يسمى " خدمات الأعمال ".

 

ماهي خدمات الأعمال وماذا يميزها عن تجارة السلع

تعد خدمات الأعمال اليوم من بين المفاهيم السائدة في هذا العصر إذ تتميز ببيع شيء غير ملموس ألا وهو بيع الخدمة، وكثير الان من يمارسها ويذر عبرها مداخيل كثيرة.

تعتمد خدمات الأعمال على المهارة، حيث لا بد من اعتماد تكوين في مجال معين قصد اكتساب المهارات الاساسية والتسويق للمهارة بشكل جيد، وستتم عملية الطلب حسب الكفاءة في مجال معين. والتكوين في مجال معين لا يتطلب أن يكون أكاديميا وإنما يكون أيضا تكوينا ذاتيا وذلك بمتابعة دورات تكوينية.

 

هناك العديد من الشركات (الاشخاص المعنوية) او الأشخاص العاديين، يبحثون عن خدمات معينة وسنذكر اهمها في هذا المقال، وعندما يتمكن الشخص من اكتساب مهارة في مجال ما، ستقوم الشركات بطلبه لتقديم الخدمة لهم مقابل مبلغ مادي.

من أجل فهم الموضوع أكثر لا بد من التطرق إلى بعض الخدمات التي تستطيع من خلالها جني الأرباح و كيفية اكتساب مهارة في مجال معين و طرق التسويق للخدمة التي تستطيع أن تقوم بها وكيفية مضاعفة الأرباح، و ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية:


  • ما هي خدمات الأعمال التي تستطيع منها جني الأرباح!
  • كيف تكتسب مهارة تستطيع من خلالها بيع الخدمة وكسب المال؟
  • ما هي الطرق التي تستطيع بها تسويق الخدمة؟
  • كيفية الحصول على زبائن أكثر من اجل مضاعفة الأرباح من الخدمات؟

 

كما ذكرنا سالفا، أصبحت الخدمات الآن تباع و تشترى و تطلب وتعرض في السوق.

ومع تطور التكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح للخدمات معنى آخر وقد عرف تطورا ملحوظا لما أصبحت الخدمات تعرض وتطلب على مواقع الانترنت.

تنقسم خدمات الأعمال اليوم إلى قسمين منها ما يمكن اشتغاله فقط في المنزل ومنها يتطلب العمل خارج المنزل ومنها ما يجمعهما معا.

 

سنتطرق الآن إلى مجموعة من خدمات الأعمال التي يقوم بها الأشخاص وقد جربها الكثيرون و قد كانت ولا زالت مصدرا فريدا لدخلهم و ينصحون الآخرين بالبدء و الشروع في تقديم هذه الخدمات، وهناك من يخفي هذه الخدمات عن الناس الذين يبحثون عن عمل و يمتنعون عن كشف الأرباح التي يذرونها من خلال ممارسة هذه الخدمات.

من بين خدمات الأعمال التي ستجعلك تحصل على أرباح إضافية اخترنا لك أهمها:

 

خدمات التوصيل Livraison

وهي خدمة يستطيع الانسان من خلالها كسب المال حيث يقوم بتوصيل الأشياء من أشخاص إلى آخرين أو من محلات إلى منازل الأشخاص الذين يطلبونها، أو من شركات إلى زبنائهم، أو من ممونين إلى شركات...

وهذه الخدمة تتطلب التوفر على ناقلة كسيارة إلى كانت المسافة بعيدة (بين المدن مثلا) او دراجة نارية إذا كانت الخدمة داخل مدينة، وفي هذه الحالة يستحسن التوفر على دراجة نارية لأنها أسرع من السيارة في حالة ازدحام السير داخل المدينة.

و يمكن القيام بخدمات التوصيل عبر عرض الخدمة عبر مواقع التواصل او عرض لوحة اشهارية او البحث و التواصل مباشرة مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمة التوصيل.

إذا كنت تمتلك سيارة أ’ دراجة نارية فلديك فرصة أخرى للعمل في خدمة التوصل يكفي أن تبحث وتسأل عن الأشخاص والشركات التي تعرض هذه الخدمة.

 

التجارة الالكترونية Commerce éléctronique

التجارة الإلكترونية مصطلح ظهر في السنوات الأخيرة بفضل منصات التواصل الاجتماعي وبفضل منصات أخرى لعرض وبيع المواد والسلع. وهذه خدمة يستطيع أي شخص ان يقوم بها بسهولة حيث يمكن ان يبيع شيئا يمتلكه وذلك بعد عرضه على احدى المنصات المخصصة لذلك و سنذكر اهمها. يمكن ايضا للشخص شراء بعض السلع بالجملة من أماكن مخصصة لذلك والقيام ببيعها من جديد وذلك بعد عرضها.

 

المنصات التي يمكن أن تساعدك في التجارة الالكترونية

 

مواقع التواصل الاجتماعي هي أفضل منصات لعرض المنتوجات لأنها تشمل دائما على زائرين وهناك يبحثون عن احتياجاتهم قصد شرائها، حيث يفضل الكثير اليوم الشراء عبر الانترنت لكونهم لا يملكون الوقت الكافي للذهاب والبحث في المتاجر والمحلات.

  • اما وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن ان تعرض من خلالها سلعك هي:
  • صفحات الفيسبوك والانستغرام
  • الخدمة المخصصة لذلك على الفيسبوك والتي تسمى Marketplace
  • مجموعات التواصل الفوري كالواتساب او التيليغرام
  • مواقع ومنصات اخرى مثل avito و jumia

بالإضافة إلى مواقع الكترونية اخرى يمكنك ان تصممها او تشتريها لتعرض منتوجاتك و تقوم بالتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

خدمة صناعة المحتوى Création de contenu

إذا كنت ملمّا بمجال معين ولديك القدرة على كتابة مقالات فهذه فرصتك لكسب دخل إضافي، كتابة مقال قد يأخذ منك من ساعة إلى خمس ساعة كحد أقصى خصوصا إذا كنت تجمع المعلومات من الانترنت لتتحدث عن موضوع معين.

هناك العديد من المواقع يحتاجون إلى كتّاب المقالات ويكون الدفع حسب عدد الكلمات المكتوبة في المقالات، إذ ان كل مقال لا بد أن يفوق ألف كلمة وأن يتوفر على كلمات مفتاحية يريدها صاحب المقال، إذا كنت غير معتاد على كتابة المقالات الكبيرة لا تخف فمع الوقت سيكون الأمر سهلا بالنسبة إليك وستستطيع كتابة مقالات أكبر من ذلك بكثير..

وإذا كنت ترى نفسك قادرا على كتابة مقالات وتعرف جيدا ما يقرأه الناس ويبحثون عنه في الانترنت. فيجب عليك تعلم كيفية انشاء موقع الكتروني خاص بك وذلك بعد متابعة دورات تكوينية عبر اليوتيوب والتي تخص بلوجر او وورد بريس والتي تمنح لك إمكانية الحصول على موقع الكتروني خاص بك وتبدأ بصناعة المحتوى وكتابة المقالات في مجال تخصصك، وهذا ما سيزيد من ارباحك مقارنة مع خدمة كتابة المقالات لأشخاص آخرين.


كيفية الربح من الموقع الالكتروني؟

إن المواقع الالكترونية اليوم أصبحت مكانا لنشر المعلومات في مجالات شتى و يقوم الناشرون بصناعة محتوى قصد إفادة الناس، وهناك طريقتين يربح من خلالهما الناشر عبر الموقع الالكتروني و هما:

الطريقة الأولى: ربط الموقع الالكتروني بخدمة الأدسنس التابعة لشركة جوجل وتقوم هذه الأخيرة بتقاسم الارباح المعروضة على موقعك معك حسب النقرات والزيارات التي يقوم بها جمهورك المستهدف وكلما زاد عدد الجمهور تزيد الارباح، وكلما كانت جودة المحتوى الذي تقدمه كلما كان عدد الزيارات كبيرا.

 

الطريقة الثانية: وهي عرض اشهارات الشركات و الاشخاص على موقعك خصوصا إذا كان موقعك الالكتروني معروفا، فإن المعلنين يبحثون عنك من أجل عرض اعلاناتهم على موقعك الالكتروني، إذا كان اهتمام جمهورك مناسب لمجال تخصصهم.

 

تعلم برامج الكومبيوتر وبيع الخدمة للزبائن

 

سواء كانت لديك شهادة اكاديمية في دراسة برامج الكومبيوتر او لا، فإنك قادر على جني مبالغ خيالية منها شريطة أن تكون ذو كفاءة عالية وتمتلك مهارات في برنامج معين او برامج عديدة. وذلك ستكتسبه من خلال متابعة دورات تكوينية و تمارس ذلك بشكل منتظم وأن تمنحه الوقت الكافي.

المبدأ هو أنك عندما تكون محترفا في مجال ما فإنك قادر على تقديم الخدمة وكلما كانت المهارة عالية يكون الدخل مرتفعا.

 

ما هي برامج الكمبيوتر التي يجب تعلمها ؟

 

برامج التصميم Design:

إن خدمة التصميم هي أكثر خدمة مطلوبة في وقتنا الحالي ويجب على مل شخص متابعة دورات تكوينية في أحد برامج التصميم التالية أو بعضها :

  • تصميم الشعارات logo
  • تصميم اللوحات الاشهارية
  • تصميم الملصقات والمطويات
  • تصميم المواقع الالكترونية
  • تصميم الأشكال الرسوم على الملابس
  • تصميم اغلفة الكتب والمجلات
  • تصميم رسوم اكسسوارات الهواتف
  •  تصميم carte visite

بالإضافة إلى خدمات التصميم هناك خدمة أخرى تستطيع من خلالها كسب مبالغ مالية خيالية وهي خدمة المونتاج والتي تعتبرا فنّا يستطيع من خلاله الشخص ربح المال من خلال الشركات أو الأشخاص الذين يقدم لهم هذه الخدمة.

وهذه الخدمات كلها مطلوبة يكفي أن تكون لديك مهارة و خبرة واحترافية في المجال و معرفة كيفية التسويق للخدمة.

 

خدمة غسل السيارات

تعد هذه الخدمة من بين الخدمات التي تُقام خارج المنزل، حيث يقوم الشخص الذي يرغب في القيام بهذه الخدمة المتنقلة، باقتناء الدراجة ثلاثية العجلات و مستلزمات غسل السيارات، ثم يقوم بالتسويق لخدمته في المدينة التي يسكن بها و سيقوم بالخدمة في أماكن مختلفة وسيكسب مبالغ مالية من خلال هذه الخدمة، لأن الكثير من الناس الذين يمتلكون سيارات عندما يجدون هذه الخدمة، لن يذهبوا مجددا إلى مكان غسل السيارات، ويفضلون الخدمة المتنقلة.

 

وهذه الخدمة يمكن أن يقوم بها شخص موظف في مهنة أخرى وعند انتهائه من عمله في المساء يمكن ان يلتجئ إلى هذه الخدمة من أجل كسب دخل جديد.


 


خدمة تقديم دروس الدعم و تعليم اللغات للتلاميذ

 

الكثير من التلاميذ مقبلون على الامتحانات الاشهادية وكل عائلة تريد ان يحصل ابنهم على نقط جيدة في الاختبارات، إذا كنت متقنا لمادة دراسية معينة فإن لديك فرصة لتقديم خدمة مذرة للدخل وهي مساعدة التلاميذ على استيعاب دروسهم و تعليمهم كيفية الاجابة على أسئلة الامتحانات الاشهادية في مادة معينة مثل الرياضيات والفيزياء و الكيمياء والفلسفة والفرنسية وعلوم الحياة والأرض إلى غيرها من المواد الدراسية المقررة في الامتحانات الإشهادية.

و تقديم هذه الخدمة لا يقتصر فقط على اصحاب الامتحانات الاشهادية و إنما تعليمهم لغة ما كالفرنسية والانجليزية  ولغات أخرى، ولتقديم هذه الخدمة يكفي أن تكون متقنا للغة ما وبذلك تكون لديك فرصة كبيرة للحصول على مبالغ مالية خلال كل ساعة عملتها.

خدمة ألعاب الأطفال

في المساء نشاهد الناس يخرجون إلى الحدائق العمومية ويخرجون أطفالهم من أجل الاستجمام والترويح عن النفس والترفيه بعد قضاء يوم متعب في العمل و الدراسة، و يرغب الآباء والامهات في تسلية أبنائهم حيث يبحثون عن مكان الالعاب من اجل ذلك.

وهذه هي الفرصة لتقديم الخدمة وذلك باقتناء الالعاب التي يفضلها الأطفال كالسيارات الكهربائية الصغيرة مثلا... والذهاب إلى أماكن عمومية كالحدائق وأماكن الترفيه. وهذه الخدمة مذرة للدخل ويكسب منها الأشخاص دخلا إضافيا مريحا وسهلة أيضا ولا تتطلب الكثير من المجهود.

 

خدمة بيع القهوة في الأماكن العامة

 

الكثير من الأشخاص الذي يقومون بهذه الخدمة أكدوا انها مذرة للدخل وخصوصا إذا استطعت أن تكسب ثقة الناس الذي يمرون من المكان الذي تقوم فيه بهذه الخدمة.

هذه الخدمة تتطلب منك اقتناء آلة صنع القهوة ويمكن ان تعتمد أيضا على دراجة نارية إذا اردت أن تغير الأماكن حسب توفر الزبناء. ويتطلب أيضا شراء مادة اولية لصنع القهوة شريطة ان تكون ذات جودة عالية وتجعل الزبناء يعشقونها.

وهذه الخدمة ستوفر لك دخلا إضافيا ممتازا وخصوصا إذا كنت موظفا وتود أن ترفع من دخلك المحدود.

 

خدمة إصلاح الالكترونيات و تركيب كاميرا المراقبة في أبواب الشقق


هذه الخدمة يحتاجها الكثير من الناس خصوصا الذين يسكنون في شقق ذات الباب الخشبي، فالشخص الذي يقوم بالخدمة يشتري مستلزمات الخدمة و يدور في الاحياء التي تتواجد بها العمارات و يعرض الخدمة على سكان الشقق و الكثير ستعجبه هذه الفكرة، و ستذر دخلا إضافيا لصاحب الخدمة.

تركيب الكاميرا في باب الشقة لا نقصد به تلك الكاميرات التي تتطلب تقني متخصص في ذلك، وإنما تلك الكاميرا التقليدية التي تثبت في باب الشقة عبر ثقب صغير يستطيع من خلالها من بداخل الشقة معرفة من يطرق الباب لتفادي أي خطر قد يمكن أن يسببه فتح الباب لمن يطرق دون معرفة من يكون.

 

ما هي الطرق التي تستطيع بها تسويق الخدمة

 

إن التسويق للخدمة هو أمر ضروري من أجل إيجاد الزبناء الذين ستقدم لهم الخدمات التي تستطيع القيام بها، وللتسويق لخدمة معينة لا بد من معرفة طرق الاشهار على المواقع الالكترونية حيث يمكن أن تسوق لخدمتك بالمجان وذلك بالقيام بالبحث عن المجموعات والصفحات المخصصة لذلك، ويمكن أن تقوم بحملة إعلانية ممولة قصد استهداف أشخاص آخرين على منصات التواصل الاجتماعي.

وللتسويق بشكل جيد يجب أن تقدم نماذج لخدماتك لكي يراها الأشخاص المستهدفون وذلك بعمل صور أو فيديو تعرض من خلالها مهاراتك ويجب أيضا أن تضع عناوين جيدة و مفيد في إثارة انتباه الأشخاص، وأن يكون الثمن الذين تقدم به خدمتك مناسبا و مثيرا للاهتمام.

 خاتمة:

كانت هذه أبرز خدمات الأعمال التي ستجني لك الكثير من الأرباح الأضافية خصوصا إذا كنت موظفا، يكفي أن تمتلك المهارة و تكتسب الكفاءة في مجال من المجالات المذكورة و تعرف كيف تستطيع التسويق لخدماتك بشكل جيد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-