gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); كيف تتعلم الانجليزية في وقت وجيز وتنطقها بطلاقة كأنها لغتك الأم
أخر الاخبار

كيف تتعلم الانجليزية في وقت وجيز وتنطقها بطلاقة كأنها لغتك الأم

كيف تتعلم اللغة الانجليزية في وقت وجيز وتنطقها بطلاقة كأنها لغتك الأم


خطوات تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل وفي وقت وجيز

 

خطوات تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل وفي وقت وجيز


إن تعلم اللغة الانجليزية هو مفتاح أساسي يجب على كل شخص كيفما كان او اينما كان ان يحمله، لكي يستطيع فتح أبواب كثيرة في الحياة.

قبل أن نتعرف طريقة تعلم الانجليزية بسهولة وكيفية نطقها بطلاقة لابد من ان نتطرق إلى أهمية هذه اللغة وفوائدها في الحياة والعوائق التي تحول دون تعلم الناس لهذه اللغة رغم رغبتهم في ذلك.


لا يختلف اثنان في أن اللغة الانجليزية هي اللغة الاولى في العالم إذ تكمن اهميتها في انها لغة العلوم والتكنولوجيا ولغة المستقبل التي سبقت جميع اللغات في مجالات شتى، وتسعى اللغات الأخرى إلى إدراكها وذلك بالترجمة، ولكنه يستحسن القراءة والدراسة باللغة الأصلية لأن الترجمة هي بمثابة خيانة للغة.

والكثير من الناس الذين تعلموا الانجليزية قادرون على تعلم الكثير من الاشياء ومتابعة الكثير من الدروس عبر المنصات التعليمية وقادرون على دراسة العلوم والتكنولوجيا بلغتها الأصلية ودخول سوق الشغل بسهولة.

هل تعلم اللغة الانجليزية صعب؟

لا يمكن أن نقول ان تعلم اي لغة جديدة صعب او سهل إطلاقا، ولكنه صعب وسهل في نفس الوقت، فتعلم لغة جديدة لا يتطلب التوفر على وسائل حديثة باهضة الثمن او نسبة عالية من الذكاء، لكنه يتطلب فقط توفر الرغبة والاصرار و تنظيم  الوقت وبوسائل بسيطة تمتلكها في المنزل دون الحاجة إلى اقتناء أي وسائل أخرى. فتعلم اي شيء لابد من التدرج، يعنى البدء من السهل وصولا إلى الصعب، وهذه هي أحسن طريقة لتعلم أي شيء جديد كيفما كان سواء لغة تواصل او استخدام برنامج معين كالفوتوشوب مثلا ...

 

ما هي الأشياء التي تعيق تعلم الناس للغة الانجليزية

 

إن الشخص دائما يرغب في تعلم اشياء جديدة لكنه كثيرا ما يحتاج إلى تنظيم الوقت وترتيب الحاجات حسب الاولويات وذلك من أجل إكساب المزيد من الوقت والمهارات.

إن الشخص الذي ينظم وقته ويعرف كيف يرتب الاولويات هو الذي يكون ناجحا في اكتساب وتعلم مهارات جديدة، عكس الذي لا يخطط وإنما يقوم بالتعلم اعتباطيا ولا ينظم وقته ولا يرتب اولوياته، فهذا غالبا ما يتوقف في منتصف الطريق او بالأحرى في بدايته.

ومن بين العوائق ايضا هو عدم توفر الوقت الكافي لتعلم اللغة الجديدة نظرا لتوفر العديد من الالتزامات الاخرى كالعمل والدراسة و غيرها من الأعمال التي يقوم بها الشخص في حياته اليومية، ولكن هذا لا يعتبر عائقا، بل محاولة البحث عن عذر، لأن الشخص الذي يريد تعلم الاشياء الجديدة لا بد ان يوفرها لها وقتا منتظما كل يوم.  فنصف ساعة يوميا كافية لتعلم لغة خلال عام واحد او أقل وكلما كانت المدة المخصصة يوميا لذلك كبيرة كانت النتيجة أفضل.


ننتقل الان إلى الطريقة السهلة لتعلم اللغة الانجليزية والتحدث بها بطلاقة كأنها لغتك الأم


مراحل وخطوات تعلم اللغة الانجليزية

 

إن التدرج في التعلم هو أسهل وسيلة لتحقيق المبتغى وبدونه فالتعلم لا يساوي شيئا، لأن بناء المنازل يبدا من الأساس قبل تشييد الجدران والأعمدة قبل السقف.

 

لتعلم اي لغة لا بد من التركيز على هاته العناصر: الاستماع - القراءة - الكتابة - التحدث.

هذه ثلاثة اشياء لا بد من المداومة عليها من اجل تعلم اللغة الانجليزية.

 

المرحلة الأولى الاستماع والترديد

يعتبر الاستماع اول شيء لا بد ان يقوم بها كل من يريد تعلم اللغة الانجليزية، لما لهذه المرحلة من أهمية كبيرة في ترويض الاذن وتعويدها على سماع الكلمات والجمل الجديدة باللغة الانجليزية.

 

 

من بين الوسائل التي ستساعدك في الاستماع إلى كلمات وجمل اللغة الانجليزية، الهاتف او التلفاز او المذياع او اي وسيلة أخرى تستطيع من خلالها سماع اللغة الانجليزية. ويمكن مشاهدة برامج وثائقية ناطقة باللغة الانجليزية او الاستماع إلى أناشيد أو اغاني من أجل ترويض الاذن وتعويدها على سماع الكلمات والجمل الانجليزية. ويمكن ترديد الكلمات التي تسمعها ونطقها بنفس النطق الذي ينطق بها الشخص الذي يقدم البرنامج او الذي يغني او ينشد. وهذه هي اول خطوة يمكن للشخص أن يقوم بها في عندما يريد تعلم اللغة الانجليزية او أي لغة أخرى.

 

 

المرحلة الثانية: البحث عن الكلمات ومعانيها بالإنجليزية او بالصور إذا كانت "اسم" مثلا

 

بعد مرحلة الاستماع إلى الكلمات الانجليزية التي تنطق من طرف شخص باستعمال احدى الوسائل التي ذكرناها سالفا، وترديد ما يتم سماعه، تأتي مرحلة البحث عن كيفية كتابة الكلمات التي تم سماعها وعند معرفة ذلك يستحسن البحث عن معناها باللغة الانجليزية او البحث من خلال الصورة لكون الصورة وسيلة تساعد على ترسيخ الكلمة في الذهن، و يجب تفادي الترجمة إلى لغة أخرى، من الانجليزية إلى العربية مثلا، لأن ذلك لا يعتبر من انجع وسائل التعلم، ويمكن الاستعانة بالترجمة إلى لغة أخرى في حالة واحدة فقط وهي إذا استنفذت جميع الوسائل، فلا بأس من العودة إلى الترجمة باستعمال قاموس ثنائي اللغة او ترجمة عبر شبكة الانترنت.

والبحث عن مزيد من الكلمات ومعرفة معانيها يقوي ترسيخ اللغة في الذهن ويمكن من إغناء الرصيد اللغوي في اللغة الانجليزية، لنفترض مثلا أنك تعلمت 4 كلمات كل يوم فهذا ليس بالامر السهل وإنما قد تكون كسبت 120 كلمة في ظرف شهر وخلال العام ستتعرف 1440 كلمة وهو رصيد كاف للتواصل باللغة الانجليزية وكتابة مواضيع إنشائية باللغة الجديدة التي تعلمتها وداومت عليها بشكل يومي.

ويستحسن كتابة الكلمات التي اكتسبتها في مكان تمر منه كل يوم وتعلقها بشكل واضح لكي لا تنسى معناها ولكي لا تضطر إلى البحث عن معنى الكلمة من جديد.

 

 

 

المرحلة الثالثة: انشاء جمل بسيطة باللغة الانجليزية ونطقها بشكل جيد

 

لا شك أنك عندما تقوم بما تم ذكره في المرحلتين السابقتين سيكون لديك رصيد لغوي كاف في اللغة الانجليزية يمكن من خلاله تركيب جمل بسيطة سواء كانت جمل خبرية او استفهامية أو امرية إلى غيرها من أنواع الجمل التي تشمل عليها كل اللغات.

فتركيب الجمل بشكل جيد سيساعدك على تثبيت المعجم و اغناء رصيدك اللغوي الذي تقوم باكتسابه خلال هذه المراحل، فالجمل باللغة الإنجليزية غالبا ما يتم ترتيبها بنفس الطريقة ونفس الترتيب، لذلك يجب العمل على إنشاء جمل كلما تعلمت كلمات جديدة وهذا سيجعل تعلم اللغة سهلا.

إن تعلم نطق الكلمات والجمل باللغة الانجليزية بشكل جيد سيساعدك في التواصل مع الآخرين باللغة الانجليزية، فالنطق باللغة الإنجليزية يبدو صعبا في الوهلة الاولى، لكن مع الاستمرار في تعلم كيفية نطق الكلمات سيصير الامر بسيطا ولن يتطلب وقتا كثيرا، فقط يجب التأكد من النطق الصحيح، فبعد تعلم طريقة نطلق عشر كلمات ستكون قد تعلمت نطق كلمات اخرى، وهكذا حتى تتعلم نطق جميع الكلمات و تحسين مخارج الحروف.

 

 

المرحلة الرابعة: التواصل مع الناس بالإنجليزية

عندما تستوفي جميع المراحل التي تم شرحها أعلاه، فلا بد أنك قد تعلمت الكثير من الكلمات و كيفية نطقها، وتعلمت تركيب الجمل و التواصل بشكل جيد. فما ينقصك من أجل تثبيت اللغة في الذهن هو التواصل مع الاخرين ويستحسن أن لا يكونوا يعرفون لغتك الأم التي تتحدث بها او لغة اخرى قمت باكتسابها سابقا. ويجب استغلال أي فرصة للتحدث بالإنجليزية عند اللقاء بأستاذ يدرس اللغة الإنجليزية مثلا أو عند اللقاء بطالب يدرس هذه اللغة ...

هناك الكثير من الوسائل التي تساعدك في ايجاد اشخاص قصد التحدث معهم والتواصل باللغة الجديدة التي قمت باكتسابها. ومن أبرز هذه الوسائل مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتيح لك امكانية العثور على اشخاص من مناطق مختلفة ناطقين باللغة الإنجليزية ويمكنك البدء بالمحادثة معهم وجعلهم يرغبون في الحديث معك. وهناك أيضا تطبيقات ومواقع مخصصة لذلك يتم من خلالها البحث عن أشخاص يريدون تعلم لغة تتقنها مقابل ان يعلموك لغتهم وهذا يمكن ان يفيدك كثيرا في التواصل باللغة الانجليزية. يمكنك فقط البحث عبر الانترنت فهناك العديد من المواقع المخصصة لذلك وهناك الكثير من الأشخاص يرغبون في التحدث مع الأجانب و تعلم لغاتهم.

 

 

 


المرحلة الخامسة : دراسة القواعد و قراءة الكتب وكتابة مقالات باللغة الانجليزية

 

هذه المرحلة الاخيرة مهمة جدا و تهدف إلى تعلم القواعد الاملائية والصرفية والتركيبية للغة الانجليزية من خلال تتبع دروس عبر منصات مختلفة على الانترنت وذلك من اجل تعزيز تعلماتك بخصوص هذه اللغة الجديدة. فتعلم القواعد يتيح لك امكانية عدم الوقوع في أخطاء ويسهل لك العيد من الطرق للتواصل والكتابة باللغة الإنجليزية.

ولا يمكن تثبيت اللغة الإنجليزية إلا بقراءة الكتب والمجلات والجرائد، ويمكنك أن تبدأ بالقصص الصغيرة أو المقالات الصغيرة قصد التدريج في اكتساب اللغة الإنجليزية بشكل جيد و الاستعداد لقراءة الكتب ذات الحجم المتوسط أو الكبير.

ومن الأفضل أن تكتب مقالات صغيرة أو تدوينات على حساباتك الشخصية باللغة الإنجليزية.

خاتمة:

وأخير، هذه هي أبرز المراحل التي ستجعلك تتعلم اللغة الانجليزية وتتواصل بها بطلاقة، يكفي أن تكون هناك رغبة وإصرار و استمرار، فهذه الخطوات لا تتطلب وسائل غالية أو نسبة ذكاء عالية كما يعتقد الكثيرون ولا تتطلب ولوج معهد لتعلم اللغة الانجليزية، ولكن يمكن القيام بها فقط من منزلك وبالوسائل المتوفرة لديك. وما يجب القيام به هو العمل على تحقيق الهدف دون توقف أن الرغبة والإصرار وتنظيم الوقت. فإن تعليم اللغة الانجليزية هو جسر ضخم ومتين يمكنك من خلاله ولوج المدن الرقمية والعلمية و سوق الشغل الذي يعتمد بالذات على المهارات التي ستكسبها فقط بتعلم اللغة الانجليزية.

موقع ملفاتي التربوي melaffati

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-