gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); العمل الحر "فري لانس" أو الوظيفة .. أيهما افضل
أخر الاخبار

العمل الحر "فري لانس" أو الوظيفة .. أيهما افضل

 العمل الحر "فري لانس" أو الوظيفة .. أيهما افضل

موقع ملفاتي التربوي melaffati 

العمل الحر و الوظيفة  أيهما افضل


ايهما أفضل العمل الحر أم العمل في وظيفة، سؤال يطرحه كل مقبل على اتمام دراسته ويخطط لتكوين مستقبله و اتخاذ من اصعب القرارات في حياته. الكثير من الناس الذين يفضلون الوظيفة هم الذين لا يستطيعون المغامرة في حياتهم و لا يملكون ادنى فكرة عن العمل الحر و يختارون الوظيفة بحكم الأجرة القارة التي تصرف كل شهر و كذلك المعاش الذي سيستفيدون منه بعد تقاعدهم..

اما الذين يفضلون العمل الحر فهم بالأساس مستعدون للمغامرة و العمل بشكل حر في مجال معين. فهم يفكرون في العمل بشكل مستقل دون تلقي الأوامر من مدير او رئيس، وهم يفضلون العمل متى وأينما يريدون ليلا او نهار في المنزل او في المكتب أو الحديقة دون تقييد بالزمان او بالمكان.

للإجابة على السؤل الذي طرحناه في العنوان لابد من تعرف مميزات وخصائص وايجابيات وسلبيات كل من الخيارين ( العمل الحر والوظيفة).

من خلال هذا المقال سنتطرق للإجابة على الأسئلة التالية:

- ما هي مميزات وعيوب الوظيفة ؟

- ماهي ايجابيات وسلبيات العمل الحر؟

لماذا يفضل الناس العمل في وظيفة قارة ؟

- هل اختيار العمل الحر قرار سيء؟

- هل يمكن التوفيق بين الوظيفة والعمل الحر و القيام بهما معا؟

هل جميع الأشخاص مؤهلون للعمل فريلانسر؟

 

إذا كنت تحلم بأن تكون مديرا لنفسك وتقرر متى وأين تعمل بنفسك و تتحرر من الأجر الثابث، فالوظيفة لا تمنحك ذلك، عكس العمل الحر الذي يوفر لك هذه المميزات. وإذا كنت من الذين لا يحبون المسؤولية وترغب في الأمن الوظيفي وتأمين الحصول على معاش عند تقاعدك فالوظيفة هي من تستجيب لرغبتك وأنك لست مؤهلا للعمل الحر.

 

ما معنى الوظيفة وما مميزاتها و ما عيوبها ؟

بعد أن نعطي تصورا حول الوظيفة سنتطرق إلى إيجابيات ومميزات الوظيفة ثم سنذكر عيوبها وسلبياتها.

  • معنى الوظيفة

الوظيفة هي أن تعمل تحت أوامر مدير وأن تكون مرؤوسا مطيعا للأوامر التي يمليها عليك الرئيس بالحرف وأن تعمل وفق جدول زمني و مكان لا تختارهما أنت بنفسك، وهذا التوظيف يمكن أن يكون في شركة ما أو توظيفا حكوميا.

 

مميزات الوظيفة (التوظيف مع الشركات أو التوظيف الحكومي)

للتوظيف خصائص يمكن أن يراهما الموظف أو الذي يحلم بالوظيفة كمميزات، وهذه الأخيرة لا يمكن الحصول عليها في العمل الحر أو عندما تعمل لنفسك وهي الأجر الثابت والأمن الوظيفي والمعاش و التأمين الصحي، حيث أن أرباب الأعمال ملزمون بتوفير التغطية الصحية و التعويض عن أي حادث قد يصيب الأجير أثناء عمله. وهذا ما يجعل أغلب الناس يتجهون إلى الوظيفة من أجل استقرارهم الوظيفي والاجتماعي.

في  نهاية كل شهر سيحصل الموظف على أجر ثابت وقبل استلامه يخطط لصرفه. والوظيفة غالبا لا تتطلب منك جهدا كبيرا، كما أنها غير مرتبطة بالكفاءة أو ما تم تعليمه لأنه في النهاية سيحصل على نفس الأجر سواء أبدع أو عمل بما تعوّد على فعله.

 

عيوب الوظيفة أو العمل لصالح شخص أو شركة أو مؤسسة

من بين العيوب التي سنذكرها خلال هذا المقال هي :

  • الأجر الثابت فهناك مقولة تقول أن الوظيفة تحميك من الفقر وتمنعك من الغنى. والأجر الثابت لا يمكن أن يلبي إلا الحاجيات الأساسية من أكل وشرب ومسكن ولا يخول لك القيام بأنشطة ترفيهية تستطيع من خلالها الاستمتاع بالحياة كالسفر و شراء سيارة فاخرة أو شراء مطعم أو فندق تستطيع من خلاله مضاعفة أرباحك، وهذه أمثلة كافية لنثبت لك أن الوظيفة تمنعك من الغنى.
  • من بين عيوب الوظيفة أيضا تقييد الحرية حيث إذا كنت موظفا وأردت التوازن بين حياتك العملية والشخصية فعليك أخذ الإذن من رئيسك و تطلب منه بعض الأمور التي تساعدك على فعل ذلك. دون أن ننسى أيام الاجازة التي تعد محدودة ولا تستطيع زيادة ولو يوم واحد حتى وإن تطلب الأمر ذلك.
  • و في الوظيفة أيضا ليست هناك فرصة لتطوير مهاراتك أو إظهار إبداعاتك خصوصا في العمل الحكومي الذي يورث ذلك الروتين القاتل. وأحيانا يقاوم الموظفون الذين من حولك كل محاولة منك للتطور أو ابداء مهارة أو محاولة ابداع منك.

 

العمل الحر "فري لانس " ايجابياته وسلبياته

إن اختيار العمل الحر ليس بالأمر الهين كما يبدو، فهو يتطلب تكوينا و و خبرة عالية، أن تعمل لنفسك يعني أن تكون قادرا على القيادة وتحمل المسؤولية واتخاذ قرارات حاسمة، لأنك ستكون مديرا و صاحب عمل و سيكون هناك أشخاص تحت إمرتك. و القائد ليس هو ذلك الشخص الذي تراه أنيقا وجالسا فوق كرسي خلف مكتبه، وإنما الذي يقوم بذلك العمل الخفي خلف الكواليس.

 

مميزات و إيجابيات العمل الحر

ان أهم إيجابيات العمل الحر:

  • التحرر من القيود فعندما تعمل لصالح نفسك تتمتع بخاصية اختيار وقت ومكان العمل بنفسك حيث أنك تعمل وفق برنامج خاص تضعه أنت وتتحرر من إملاءات المدير أو الرئيس المباشر.
  • العمل الحر يجعلك أيضا تحقق التوازن بين حياتك العملية و الشخصية حيث أنك تمنح الاجازة لنفسك لظرف عائلي أو لغرض شخصي قد يأتي فجأة.
  • وأهم ميزة لا يمكن أن نمر دون أن نتحدث عنها هي الأرباح، فكل شخص يعمل لنفسه يحقق أرباحا حسب المردودية والكفاءة وأيضا حسب التخطيط المثمر والتدبير المعقلن، لذلك يجب أن تتوفر شروط القيادة في الشخص الذي يعمل لنفسه من أجل نفسه.

 

سلبيات العمل الحر

بالرغم من تلك المزايا التي يتميز بها العمل الحر إلا أن هناك جانب مظلم يجب على كل شخص أن ينتبه إليه قبل اتخاذ أي قرار فمن بين سلبيات العمل الحر نذكر:

  • عدم وجود وقت ثابت للعمل فيمكن أن لا تجد فرصة لراحة جسدك أو القيام بنشاط ترفيهي، خصوصا إذا كنت في البداية فقد يتطلب الأمر الكثير من العمل و التخطيط و التدبير والتسيير من أجل تفادي الخسارة ومن أجل كسب الأرباح.
  • قد ينتهي عملك بمجرد مرضك أو عجزك عن القيام بعملك لسبب ما غالبا ما يكون صحيا.
  • أحيانا لا توجد فرصا للإستمتاع بالحياة، خصوصا في بداية الأمر، إلا أن ذلك يعتبر ثمرة يحصدها الذي يعمل لنفسه فيما بعد، أي بعد سنوات من العمل و الجد.

 هل كل الأشخاص مؤهلين للعمل الحر؟

بعد أن ذكرنا مميزات وعيوب كل من الوظيفة والعمل الحر، يبقى الاختيار شخصي لأن لكل شخص طريقة تفكيره الخاصة ولكل منا أولوياته، يكفي أن يجلس كل من يرغب في اتخاذ القرار مع نفسه، والتفكير الإيجابي فيما سيختاره.

فالكثير من الأشخاص يفضلون العمل الحر و قليل من يختار هذا النوع من العمل رغم أنهم يفضلونه والكثير ممن نجحوا في عملهم الحر هم من خططوا ودبروا وعملوا من أجل هدفهم وقد آمنو بالفكرة و طبقوها.

رغم أن الكثير من الناس يفضلون العمل الحر فإنهم يختارون الوظيفة بسبب خوفهم من الفشل و من تضييع فرصة الولوج إلى وظيفة مناسبة لشهادتهم الأكاديمية.

وبالتالي لا يمكن أن يكون الجميع مؤهلا للعمل الحر فهناك من لديه ميول للوظيفة ويحب العمل تحت القيادة، ولكي تكون مؤهلا للعمل الحر لا بد أن تتميز بالشخصية القيادية و قادر على اتخاذ قرارات حاسمة وتحمل المسؤولية.


هل يمكن الجمع بين الوظيفة والعمل الحر؟

نأتي الآن الى الجواب على السؤال الذي يتمحور حول إمكانية العمل في وظيفة ثم الانتقال إلى العمل الحر أو الجمع بينهما.

لا يختلف اثنان في أن العمل الحر يتطلب في البداية رأسمال معين للبدء في القيام بمشروع شخصي، فهناك أشخاص يرغبون بالعمل الحر إلا أنهم لم يجدوا رأسمال يبدؤون به فقرروا ولوج وظيفة معينة لسنوات محدودة من أجل جمع مبلغ من المال يمكنهم من القيام بعمل حر، وبعد ذلك يقدمون استقالتهم من الوظيفة قصد التفرغ للعمل وبدء مشروع شخصي.

أما الجمع بين الوظيفة والعمل الحر فهو من أصعب الأمور التي قد يقوم بها الشخص لأن ذلك قد يتطلب منك العمل ليلا ونهارا من أجل القيام بعملين في آن واحد.

وهناك أشخاص موظفون يقومون بخدمات معينة خارج أوقات عملهم أو خلال العطلة، فهم يكتسبون مهارات في مجال معين و يقدمون خدمات لأشخاص أو شركات وذلك بالعمل عبر الانترنت، وقد قمنا في مقال سابق بجمع أهم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الموظف خارج أوقات عمله يمكنك تعرفها من خلال قراءة المقال هنا :

إن وصلت الى هنا فهذا يعني أنك مهتم بالموضوع، أترك لنا تعليقا في الأسفل وأخبرنا عن ماذا تفضل : الوظيفة أم العمل الحر

موقع ملفاتي التربوي Melaffati

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-