recent
آخر الأخبار

تغيير أوقات الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان

 

تغيير أوقات الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان



تزامنا مع شهر رمضان وتغيير الساعة القانونية للمملكة، قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، تغيير أوقات الدراسة بجميع الأسلاك التعليمية.

وحسب مذكرة وجهتها الوزارة إلى مديريي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فقد تقرر إحداث تغيير في الجدول الزمني بمؤسسات التعليم الابتدائي، إذ سيتم تأخير موعد الدخول بنصف ساعة، مع تقديم وقت الخروج بنفس المدة الزمنية.

وأضافت المذكرة أنه سيتم تطبيق هذا التوقيت بإجراء التخفيض المناسب في الحصص المقررة بمختلف الوحدات الدراسية، مشيرة إلى أنه يمكن تكييف هذه الحصص مع خصوصيات الدراسة بالوسط القروي.

أما بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، أشارت الوزارة إلى أن الدخول سيكون طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة، من خلال فترة صباحية موزعة على أربع حصص تمتد من 8 و40 دقيقة إلى غاية 12 ظهرا، مع استراحة خمس دقائق بين كل حصة وأخرى.

وبالنسبة للفترة المسائية، تبدأ الحصص من الثانية عشر والنصف إلى غاية الثالثة والنصف بعد الزوال، كما أوضحت الوزارة في مذكرتها أنه بالنسبة للمؤسسات الإعدادية والتأهيلية التي تشتغل بين الفترة الصباحية والمسائية، فيمكن أن تنطلق الدراسة بها ابتداء من الثامن والنصف صباحا.

كما أشارت المذكرة إلى أنه يمكن تكييف هذه المواقيت حسب الخصوصيات المجالية لكل جهة مع احترام الزمن المدرسي وزمن التعلم، مشددة على ضرورة احترام الإجراءات اللازمة لتنزيل التدابير الواردة في المذكرة.





google-playkhamsatmostaqltradent