gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); مادة نقد قديم للفصل الثالث شعبة الدراسات العربية
أخر الاخبار

مادة نقد قديم للفصل الثالث شعبة الدراسات العربية

   السلام عليكم اخواني طلبة كلية الأداب والعلوم الانسانية اليكم الدروس المتعلقة بمادة نقد قديم للفصل الثالث شعبة الدراسات العربية



نقد قديم(الادريسي)


المحاضرة الأولى: منهاج وحدة نقد قديم- عرض وتقديم

رابط الفيديو


المحاضرة الثانية: النقد لغة واصطلاحا

رابط الفيديو


المحاضرة الثالثة: علاقة النقد بالأدب

رابط الفيديو


المحاضرة الرابعة- نشأة نقد الشعر عند العرب في منظور الدارسين المحدثين (1)

يلاحظ المتابع والمهتم بالنقد العربي القديم كثرة المؤلفات والدراسات التي اهتمت بالتأريخ له، واختلاف أصحابها في تحديد اللحظة التاريخية والمعرفية التي نشأ فيها، أو على الأقل بدأ يتبلور فيها، وهو اختلاف غريب وإشكالي، ولا سيما حين العلم أن الدارسات العربية الحديثة المهتمة بدراسة العلوم العربية الأخرى والتأريخ لها أجمعت على بداية التأريخ لكل تلك العلوم ( النحو - اللغة- العروض- البلاغة - الفقة- الحديث- الفلسفة...) من نقطة معينة ولحظة مفترضة، مثل فيها عالم من العلماء المؤسس الفعلي لذلك العلم، وبغض النظر الآن...وهنا عن وهم الاعتقاد بأن المعرفة والعلوم يؤسسها الأفراد بعيدا عن شروط الواقع الثقافي وسياقات الكل الاجتماعي،

يلاحظ أن سؤال نشأة النقد العربي القديم كان موضوعا أثيرا عند عديد الدارسين، مما يسمح بتصنيفهم إلى ثلاث فئات: الأولى تناولته ضمن قضايا عامة وتصورات كبرة تتصل بدراسة الخطاب النقدي القديم عند العرب؛ والثانية خصته بالسؤال وأفردته بدراسة مستقلة توسل أصحابها بالمنهج التاريخي، فجاءت تأريخا للحظة البداية والتشكل؛ والثالثة تأملت المنجز النقدي وتابعته وساءلته قصد الخروج بموقف واضح ودقيق بصدد النشأة. لذلك يلاحظ أن طروحات كل أصحاب تلك الدراسات وتصوراتهم ظلت مثار خلاف وتباين واضحين، بل وغريبين؛ إذ هناك من أرجع لحظة النِشأة إلى عهود الجاهلية القديمة، وهناك من ردها إلى أواخر العصر الجاهلي، وذهب فريق آخر إلى اعتبار القرنين الأولين للإسلام لحظة البداية والتبلور، ورأى فريق آخر أن بداية القرن الثالث للهجرة تمثل فترة الانبثاق الأولي، بل إن هناك من أرجأ تلك النشأة إلى القرن الرابع للهجرة، وحاول بعض الباحثين الوقوف عند ذلك نظرا وتأملا ومساءلة قصد الانتهاء إلى رأي علمي سديد وحاسم... وتحاول المحاضرة الراهنة عرض أبرز الدراسات المهتمة بالسؤال، واستعراض أهم المقولات المتحكمة في منظورات الباحثين المحدثين والموجهة لها كاشفة خلفياتها النظرية ومنطلقاها الفكرية والمذهبية ... ومقترحة أسئلة منهجية وأطرا نظرية لطرح السؤال والإجابة عليه إجابة أكثر إقناعا ومواءمة، وهو ما سيشكل موضوع الشق الثاني من المحاضرة الرابعة الراهنة...

رابط الفيديو


المحاضرة 5-نشأة النقد العربي القديم في منظور الباحثين المحدثين(تتمة المحاضرة4)

 حكمت مشاريعهم وأطرت مقترحاتهم التأريخية للنقد العربي القديم، لاسيما خلال لحظات ظهوره وتبلوره الأولي، وهي اللحظات التي كانت مدار انشغالهم ومجال اختلافهم وتضارب آرائهم، وبعد أن استعرضت المحاضرة آراء ومواقف: ذ. طه إبراهيم وذ.أمجد الطرابلسي وذ.داود سلوم وذ.محمد مندور وذ. غنيمي هلال وذ.إحسان عباس وذ. عبد العزيز جسوس، وأبرزت مواقفهم بصدد نشأة النقد العربي القديم، وأوضحت نقط قوتها وتميزها، عرضت جملة الملاحظات والأسئلة التي تتكشف من خلال الوقوف عندها بعض البياضات التي لازالت قائمة في عمليات التأريخ تلك، والتي تحتاج إلى البحث عن إجابات جديدة أكثر ملاءمة ومواءمة لطبيعة اللحظة وخصوصية المقاربة، وذلك عبر تبني رؤية جديدة واقتراح مقاربة مغايرة للسؤال وطرائق الإجابة عليه. وهو ما سيكون موضوع المحاضرة السادسة القادمة..

رابط الفيديو

المحاضرة السادسة: نشأة النقد في تصور النقاد القدامى

خطاب النقد القديم وتكون أنساقه: مشروع قراءة جديدة

 

تعنى المحاضرة الراهنة بالنظر في بدايات تشكل خطاب النقد القديم عند العرب، والبحث في جملة التحولات التي مست الأذواق الشعرية والجمالية، وطالت الأوعاء النظرية والمفهومية، والتي أسهمت في بداية تبلور الفكر النقدي عند العرب، ومكنت من تحول كلمة نقد من سياقات استعمالها اللغوي ومجالات توظيفها الدلالي والتداولي إلى مجال الممارسة النقدية حيث أصبحت مصطلحا يدل على تلك الممارسة ويسميها ويميزها عن غيرها من الممارسات العلمية، ذلك التحول الذي جاء في سياق جدل الاتصال والانفصال واستمر متصاعدا في سيرورة هاجس التأسيس الفعلي للنقد، من خلال الصراع الذي دار بين المتأدبين والشعراء واللغويين حول الأحقية بالحكم على الشعر وتقييم تجارب الشعراء وقصائدهم الشعرية، وهو الصراع الذي أثمر جملة مواقف وأحكام شكلت في مجموعها لحظات القطع مع آراء ومواقف سابقة واستبدالها بأخرى جديدة ... وبآفاق مغايرة ضمن ذلك الجدل: جدل الاتصال والانفصال الذي قام على التخلي عن عناصر من اللحظات الجمالية والثقافية السالفة واستثمار عناصر أخرى وتطويرها والذهاب بها بعيدا في سيرورة تشكل النقد وتطوره، الأمر الذي أدى في النهاية إلى ارتقاء الوعي وتطوره، وسمح بنضح الممارسة النقدية وتولد المصطلح الدال عليها، والمرتبط بها بعد أن تخلت الكلمة المرتبطة به عن دلالاتها اللغوية الراسخة في النشاط اليومي والسلوك الاجتماعي للعرب حتى القرن الثاني للهجرة.

وسعا لبيان لحظات ارتقاء الكلمة إلى مجال التوظيف الاصطلاحي، وبغية إبراز أن النقاد العرب القدامى كان لهم تصور خاص وموقف واضح من لحظات بدايات تشكل فكرهم النقدي، وأن البحث عن موقفهم ذاك والوقوف عليه يعفي الباحثين والدارسين وعموم المهتمين بالنقد العربي القديم من تباين آراء الدارسين المحدثين وتضاربها بصدد نشأة النقد القديم وبدايات تشكله، تقترح المحاضرة الراهنة -لهذا وذاك- تتبع مختلف الأحكام والمواقف الأولية الخاصة بالشعر والشعراء عند العرب قديما، باحثة عن تجلياتها الأولى، ورصد استعمالاتها المبكرة ومحاولاتها المتوالية للرقي بالنظر والحكم والممارسة في سبيل تشييد النقد وذلك من خلال ثلاث زوايا: تهم الأولى الاستعمالات الإبدالية لمصطلح نقد، ونقصد بها الشبكة المفهومية التي استعملها الرعيل الأول من الشعراء والعلماء والمتأدبون للدلالة على الممارسة النقدية دون تسميتها بالمصطلح الدال عليها؛ وتتصل الثانية بالبحث في اللحظات الأولى لظهور مصطلح نقد وبداية استعماله الوظيفي؛ وتتعلق الثالثة بمتابعة السجال الذي دار بين الشعراء واللغويين والعلماء الرواة حول الأحقية بالحكم على الشعر، والذي أدى إلى ظهور رأيين الأول يناصر الاتجاه التذوقي، والثاني يناصر الاتجاه التقعيدي، وهو السجال الذي سيسهم في ارتقاء الوعي بالممارسة النقدية واكتمال تشكل المصطلح الدال عليها، قبل الأصمعي (ت 216 هـ) وابن سلام الجمحي (ت 231هـ) وابن قتيبة (ت 276 هـ) وغيرهم من النقاد الذين اعتقد الكثير من الدارسين أن الفضل في تشكل المصطلح ونضج الممارسة النقدية يرجع إليهم، خلافا لما انتهت إليه هذه المحاضرة التي وسمناها: خطاب النقد القديم وتكون أنساقه- مشروع قراءة جديدة.

د.مولاي يوسف الإدريسي


المحاضرة السابعة: إرهاصات نشأة النقد في ظلال الإسلام

تنطلق المحاضرة الراهنة من تصور مؤداه أن نزول القرآن على النبي محمد (ص) لم يكن مجرد لحظة ظهر فيها دين جديد أخرج الناس من الظلمات إلى النور فحسب، بل كانت أيضا وأساسا، خاصة على المستويين الفكري والنقدي، لحظة الإيذان بالتحول من التفاعل الجمالي والوجداني مع الشعر إلى مقاربته ومساءلته في علاقته بالذات والعالم وباللغة باعتبارها وسيلة للتعبير وأداة لنقل المواقف والتأثير في الناس، ولذلك كانت في تصور المحاضرة لحظة نزول الوحي مطبوعة في بدايتها بصراع حاد بين نصين: الشعر الجاهلي والقرآن الكريم، ذلك أنه إذا كان الأول قد مثل الأول ذاكرة جمالية ومرجعية ثقافية للعرب منذ العهود السحيقة لحضارتهم قبل الإسلام، وجسد ديوانهم الرئيس والمهين الذي لا تستقيم حياتهم ولا تقوم دونه، فإن الثاني جديد جاء ليزيل النص السابق عن مكانته ويحل محله، ويصبح المرجع الأساس للعرب، وهو صراع تجسد جليا من خلال تخصيص كل واحد منهما حيزا للآخر لتقييمه والحكم عليه. وفي إطار صيغ التقييم والحكم التي مثلت في ظني المحاولات الأولى لمقاربة الخطاب وصياغة جملة تصورات وأحكام وآراء بصدده لغة وبنية ووظيفة، جاءت آيات الشعراء وفتحت الباب للنظر والحكم النقديين، وهو ما مكنها من صياغة أول الإرهاصات النقدية عند العرب قديما. ولئن كانت المحاضرة الراهنة تؤكد الطبيعة القدسية للقرآن الكريم، فإنها تنبه أيضا إلى قيمة وفاعلية آيات الشعراء في توجيه الأفكار وتنبيه الأذواق نحو طبيعة الشعر وخصوصيته التعبيرية والجمالية، وهو ما سيسهم في ظهور الإرهاصات النقدية الأولى من خلال جملة أحكام وآراء صيغت -بالنظر إلى غياب العلم- بلغة الإيحاء وأساليب المجاز للتنبيه على جملة خصائص فنية وجمالية في الشعر والتأكيد عليها، والتي ستميز آراء وأحكام الرسول (ص) والخلفاء الراشدين (ض). وبعد عرض كل تلك الآراء والتصورات انتهت المحاضرة إلى أن مختلف الأحكام حول الشعر والشعراء في صدر الإسلام انطوت على مواقف جمالية ذات ملامح نقدية، وأسست بذلك وعيا غير مسبوق في سيرورة تشكل النقد، تجلى أساسا في كونها وضعت الشعر موضع نظر ومساءلة، وقراءتها له بمنظار قيمي متصل بالإسلام وتعاليمه، مما جعلها محكومة بالسعي نحو إخضاع الموقف الجمالي للمقوم الديني، ومهد من خلالها لطرح أسئلة الشعر والشعرية ودرجات والحكم عليه، وهي أسئلة ستمثل منطلقات اللحظة اللاحقة، كما ستوضح المحاضرة الثامنة.

رابط الفيديو

___________________

 نقد قديم(حمدي و لمرابط)

المحور الأول:  بداية النقد العربي القديم

المحور الثاني: قضايا النقد العربي القديم

رابط التحميل

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-