gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم .. هكذا يمر الامتحان الشفوي
أخر الاخبار

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم .. هكذا يمر الامتحان الشفوي

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم .. هكذا يمر الامتحان الشفوي

نماذج أسئلة الاختبار الشفوي لمباراة التعليم .. هكذا يمر الامتحان الشفوي

نتائج الامتحان الكتابي لمباراة التعليم برسم سنة 2023


بعد النجاج في مباراة التعليم في الشق الكتابي، لا بد للمترشح لمباراة التعليم أن يجتاز العتبة الأخيرة ألا و هي الامتحان الشفوى وبعد النجاح فيه يدخل المترشح مباشرة إلى المراكز الجهوية للتربية و التكوين.
ومن بين الأشياء التي يبحث عنها المترشحون و المترشحات هي الأسئلة التي تطرحها اللجنة خلال اجتياز الامتحان الشفوي وكذلك الأجواء التي يمر منها هذا الامتحان.
لذلك في هذا الموضوع سنتطرق إلى أغلب الأسئلة التي تطرح في الاختبار الشفوي لمباراة التعليم. وكيف تكون الأجواء داخل القاعة و خلال المقابلة مع اللجنة و كيف تتم الاجابة على الأسئلة.

يمر الامتحان الشفوي على شكل مقابلة تجرى بشكل فردي أمام لجنة مكونة من أربعة إلى خمسة أشخاص. 
يقوم المترشح باختبار المادة و الدرس الذي سيقوم بتحضيره من أجل تقديمه أمام اللجنة، و يتم هذا الاختبار بالقرعة. و يعطى له الوقت الكافي من أجل تحضير الدرس قبل تقديمه أمام اللجنة.
و خلال المقابلة تطلب منك اللجنة أن تعطيهم الجذاذة التي قمت بتحضيرها للدرس و تعمل اللجنة على استقبالك و بداية تقديم  أسئلة و يقوم المترشح بالاجابة على الأسئلة التي يمكن أن تكون أسئلة شخصية و أسئلة تتعلق بالمعارف خصوصا في المناهج أو في علوم التربية.
و هذه هي نماذج بعض الأسئلة التي تطرح خلال المقابلة الشفوية. و يجب أن تكون الإجابة دقيقة و عدم الاسراع في الجواب و مقاطعة اللجنة خلال الحوار المتبادل معها.

السؤال الاول: قدم نفسك؟

الجواب : أنا السيد (ة) ....... من مواليد .... حاصل على شهادة ......

يمكن أن تطلب منك اللجنة تقديم نفسك باللغة العربية أو الفرنسية أو هما معا.

السؤال الثاني: لماذا اخترت مهنة التدريس ؟

الجواب : أولا لأنني أرى نفسي مدرسا منذ ان كنت صغيرا و كنت أحلم بهذه المهنة الشريفة، ثانيا لأنني احب التعامل مع الأطفال...

السؤال الثالث: ماهي مراحل تقديم درس ؟

الجواب: لكل مادة و مكون طريقته الخاصة و منهجيته، لكن تبقى المراحل في السياق العام موحدة لجميع الدروس، وهذه المراحل ثلاثة و هي : أولا وضعية الانطلاق او ما يسمى بالمرحلة التمهيدية، ثانيا مرحلة البناء وتعد اهم هذه المراحل، ثالثا وأخيرا مرحلة التقويم.

و للإجابة على هذا السؤال يجب الاطلاع على ديدكتيك كل مادة على حدة و أيضا كل مكون إذا تعلق الأمر باللغة العربية و الفرنسية.

السؤال الرابع: ما المقصود بالمقاربة بالكفايات؟

الجواب : تعد المقاربة بالكفايات من المقاربات التي تستعمل في التدريس، ومن خلالها يتم البحث عن القدرات الكامنة لدى المتعلمين اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها.

و يمكن للجنة أن تسألك أيضا عن المقاربات الأخرلا لذا يجب الاطلاع عليها.

السؤال الخامس: ماهي الملفات التي يجب أن تتوفر لدى الاستاذ؟

الجواب : للإطلاع على أسماء هذه الملفات إضغط هنا

السؤال السادس: كيف تتعامل مع التلميذ العنيد و المشاغب؟

الجواب : من المحتمل ان يتواجد تلميذ او تلاميذ مشاغبين في القسم، وقد يقومون بأشياء تزعج اصدقاءهم وقد يستببون في عرقلة السير العادي للدراسة، فالحل بالنسبة لهذا التلميذ:  تحميله المسؤولية في بعض الاحيان وتذكير الجميع دائما بأهمية الانضباط و مخاطبة وجدانهم و أن يكون المكان الذي يجلس فيه التلميذ المشاغب قريب من الأستاذ، تشجيعه باستمرار كلما قام بسلوك جيد او عمل مستحسن، و بالنسبة للعقوبات فيجوز استعمال عقوبات الحرمان من الاستراحة والإنذار والتوبيخ (لكن ليس أمام الجميع) و مراقبته باستمرار إن تطلب الأمر معاقبته.

السؤال السابع: كيف تكون ناجحا كأستاذ؟

الجواب: النجاح يتطلب الكثير من التضحية و البحث و الابداع، ولا يمكن أن يأتي ذلك إلا إذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعاتنا بعظامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه المهنة النبيلة.

السؤال الثامن : هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة؟

الجواب : الخبرة تكتسب بالقراءة و المداومة على تتبع المستجدات و السير في طريق الابداع و اكتساب مهارات جديدة و الاستعانة بتجارب الآخرين، وكذلك البحث المستمر في سيكولوجية الطفل، وعلم النفس التربوي.

السؤال التاسع: ما هو الشيء الذي يقلقك في عملك كأستاذ؟

الجواب : الشيء الذي يمكن أن يقلقني الآن هو عدم توفر الوسائل اللازمة للعمل و كذلك عدم اهتمام المتعلمين بدروسهم و عزوفهم عن أداء واجباتهم.

السؤال العاشر: كيف ترى العلاقة بين الاستاذ و المتعلم في وقتنا الحالي؟

الجواب: في ظل مقاربات التدريس الحديثة كالمقاربة بالكفايات التي تجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية، فقد انكسر الحاجز الذي كان يحد علاقة الاستاذ بالمتعلم، وأصبح الأستاذ موجها و مرشدا...

فيديو يوضح كيفية الاجابة عن الأسئلة































تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-