gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); تقرير رسمي: 4,28% فقط نسبة اجتياز التأهيل المهني لأعضاء هيئة التدريس
أخر الاخبار

تقرير رسمي: 4,28% فقط نسبة اجتياز التأهيل المهني لأعضاء هيئة التدريس

تقرير رسمي: 4,28% فقط نسبة اجتياز التأهيل المهني لأعضاء هيئة التدريس 

وزارة التربية الوطنية


انتقد المجلس الأعلى للحسابات توفر قطاع التربية الوطنية على هيئتين مختلفتين مكلفتين بمهام مماثلة، حيث يخضع الموظفون قبل سنة 2016 إلى النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية و يخضع اطر هيئة التدريس ما بعد سنة 2016 إلى الأنظمة الأساسية الأكاديميات بعد اعتماد التعاقد في التعليم، و بعد ذلك تم اقتراح نظام اساسي موحد لمهن التربية والتكوين لكن لم تتضح معالمه بعد ولم تتم المصادقة عليه إلى حد الآن.


كما ذكر نفس التقرير الرسمي أن فئة واسعة من الأساتذة الذين تم توظيفهم من طرف الأكاديميات لم تخضع لامتحان الأهلية الذي يخول لهم الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، علما ان القرار المشترك رقم 7259 بتاريخ 7 أكتوبر 2016 اشترط نجاح هذه الفئة في الامتحان المذكور لترسيمهم. و حدد فترة اجراء الامتحان في عضون سنتين ابتداء من تاريخ التوظيف.

و أضاف أن من بين 83.422 استاذا تم توظيفهم، فقط 3.568 منهم اجتازوا امتحان الكفاءة المهنية اي ان نسبة 4،28٪ من مجموع اساتذة الأفواج الخمسة الأولى و الذين من المفروض خضوعهم لهذا الامتحان. و اضاف التقرير أنه على الرغم من ذلك لم تعمل الوزارة على تسوية وضعية هذه الفئة، علما أنها تمارس فعليا مهنة التدريس و تشارك في الحركة الانتقالية نحو جميع المديريات الاقليمية التي تخضع لنفس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمون إليها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-