gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); أبرز مضامين اتفاق 14 يناير بين الوزارة والنقابات التعليمية (14 يناير 2023)
أخر الاخبار

أبرز مضامين اتفاق 14 يناير بين الوزارة والنقابات التعليمية (14 يناير 2023)

 أبرز مضامين اتفاق 14 يناير بين الوزارة والنقابات التعليمية (14 يناير 2023)

اتفاق الوزارة والنقابات

اتفاق الوزارة والنقابات التعليمية 14 يناير 2023

هذه هي ابرز النقاط التي تم الاتفاق عليها من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و النقابات التعليمية :

اولا : إحداث الدرجة الممتازة لبعض الفئات المقصية منها : 

 ابتداء من 2023 لفائدة المحالين على التقاعد و 2024 لباقي الفئات.

الفئات المعنية من الدرجة الممتازة : أساتذة التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الاعدادي و الملحقون.

نفس شروط الترقي المعمول بها.


ثانيا نظام أساسي موحد لجميع موظفي التعليم:

جميع فئات التعليم خاضعة لهذا النظام الأساسي.

الغاء الأنظمة الأساسية ال 12 لأطر الأكاديميات الجهوية مع السماح لهذه الفئة بالحركة الانتقالية الجهوية والوطنية و المشاركة في جميع المباريات.


ثالثا: التحفيز 

يكون هذا التحفيز سنويا (1000 دهم في السنة) طيلة المسار المهني.


رابعا : تسوية ملفات أخرى: 

تسوية وضعية أساتذة السلم 10 وترقية حاملي الشهادات ( حصيص سنوي) و مراجعة شروط ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين و تسوية ملف ضحايا النظامين و واحتساب سنوات خدمة العرضيين سابقا في التقاعد و فتح المجال لمستشاري التوجيه و التخطيط و الممونين لولوج سلك التفتيش و فتح المسار المهني للملحقين.



و من أبرز اهداف الملفات المتوافق عليها في اتفاق 14 يناير 2023: الحفاظ على المكتسبات بما فيها الحفاظ على الاطر الحالية مع العمل على خلق و إحداث أطر جديدة و توحيد السيرورة المهنية لكل الأطر و خلق المنافذ و الجسور بين مختلف الأطر والهيئات. إضافة إلى إرساء هندسة تربوية جديدة تحقق التكامل و الإنسجام بين مختلف الهيئات وتضمن الاستحقاق و تكافؤ الفرص بين الموظفين و الارتقاء بوضعيتهم المهنية والاجتماعية والمعنوية، وكذلك تقييم الأداء المهني بناء على معايير موضوعية وقابلة للقياس وتأمين الزمن المدرسي و زمن التعلمات. ثم إدراج مهام الادارة التربوية والادارة المدرسية ضمن مقتضيات النظام الأساسي الجديد.

و قد أكد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش أن محضر الاتفاق الموقع مع النقابات التعليمية يفتح الباب أمام تطوير مهنة التعليم و تحسين وضعية الأساتذة و أضاف، بفضل النقاش و الحوار الذي بدا منذ سنة، توصلنا اليوم إلى نتيجة ستمكننا من الاشتغال بارتياح على مدى ثلاث او أربع سنوات المقبلة على الأقل.


وصرح السيد يونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل و الكفاءات، عقب توقيع محضر الاتفاق ان أكثر من 50 بالمائة من العاملين بالقطاع العام يشتغلون في مجال التعليم و اضاف المتحدث أن هذا الاتفاق اجتماعي بالأساس حيث سيتم فتح آفاق الترقي عبر الدرجة الممتازة التي تهم أستاذة التعليم الابتدائي والاعدادي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-