recent
آخر الأخبار

عيد بدون أجرة .. آلاف من أساتذة التعاقد لم يتوصلوا بأجرة شهر أبريل

 عيد بدون أجرة .. آلاف من أساتذة التعاقد لم يتوصلوا بأجرة شهر أبريل


موقع ملفاتي التربوي melaffati 2022

مع حلول عطلة العيد تفاجأ آلاف الأساتذة المتعاقدين بعدم تحويل أجرتهم الخاصة بشهر أبريل 2022 إلى حساباتهم البنكية خصوصا في جهة مراكش أسفي..  مما أثار استياء كبيرا في نفوسهم، وما يؤكد حسب تعبيرهم، "هشاشة التوظيف بالتعاقد او مع الأكاديميات".


إذ أن مجموعة من الأكاديميات قامت بصرف الأجور "ناقصة" قبل ثلاثة أيام، والتي طالتها اقتطاعات وصلت إلى 1700 درهم، أما بعض الجهات كجهة مراكش أسفي فام يتوصل أحد من الأساتذة المتعاقدين بأجرتهم، رغم توصل زملائهم المرسمون بها قبل 4 أيام من نهاية الشهر.


وتساءل العديد من الأساتذة عن سبب عدم صرف مستحقاتهم خصوصا في هذه الظرفية التي تحتاج إلى مصاريف من أجل التنقل و شراء مستلزمات العيد. ومنهم من قال أن السبب راجع إلى عدم توفر الأكاديميات على المبالغ الكافية لتسديد الاجور، ومنهم من أرجع السبب إلى الانتقام منهم بسبب الاضرابات التي خاضوها طيلة الموسم الدراسي، ومع ذلك فإن الأساتذة غير المضربين المتعاقدين مع الأكاديميات هم أيضا لم يتوصلوا بأجرتهم. 


وقد دفع الامر إلى الاحتجاج وتنظيم وقفات أمام الأكاديميات اليوم السبت من أجل المطالبة بالافراج عن الاجرة اسوة بباقي الزملاء المرسمين، والتنديد في بلاغات بهذا الامر غير الاخلاقي كما وصفته وفي هذه الظرفية بالذات.


و لم تتفاعل الأكاديميات مع هذا الأمر، رغم المطالب، ولم تذكر اي سبب يجعلها تصر على عدم الافراج عن الأجور خصوصا في مناسبة عيد الفطر المبارك الذي ينتظر فيه الاساتذة الافراج عن الأجرة من أجل اقتناء مستلزمات العيد.





google-playkhamsatmostaqltradent