gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); 14 نصيحة من ذهب لكل باحث وتلميذ وطالب
أخر الاخبار

14 نصيحة من ذهب لكل باحث وتلميذ وطالب

 

14 نصيحة من ذهب لكل باحث وتلميذ وطالب


نصائح من ذهب




لا شك أن القدرات العقلية للبشر تختلف من شخص لآخر، كل لديه إمكانياته الخاصة وقادر على التفوق في مجالات دون الأخرى، ولكننا نجد أحيانا أناسا متفوقون في أغلب المجالات كمثال تلميذ أو طالب يتفوق في جميع المواد، عكس البعض الذي تجده متفوقا في مادة معينة لكنه ضعيف جدا في مادة أو مواد أخرى. فالبعض تجدهم متفوقون في المواد العلمية وعندما يتعلق الأمر بالمواد الأدبية تجده لا يفقه شيئا أو يكون مستواه ضعيفا.

لابد أن الطالب المتفوق في جميع المجالات مختلف عن الآخرين في بعض عاداته اليومية أو أن الجو العائلي الذي ينتمي إليه يتميز ببعض الأشياء التي سنذكرها في هذا الموضوع.

التميز لا يأتي من فراغ أو بشكل عشوائي أو بمحض صدفة، لكن المتميزون يقومون بأشياء تميزهم عن الآخرين وتجعل قدراتهم العقلية أكثر نموا من غيرهم.

وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى بعض النصائح المهمة التي ستجعل منك طالبا أو باحثا أو تلميذا متميزا، وهذا التميز لا يقتصر فقط على مادة أو مواد معينة لكنه يكون متميزا في جميع المواد الدراسية ويتميز بقدرات عقلية غير محدودة في مجال معين لكنه يفهم أشياء ولو لم تكن في مستوى عمره.

 

النصيحة الأولى: تنظيم الوقت

يعتبر تنظيم الوقت من أهم الأشياء التي تميز بعض الأشخاص عن غيرهم لأن الشخص الذي ينظم وقته لابد أنه سيجد الوقت الكافي لجميع المواد، عكس الشخص الذي لا ينظم وقته لن يجد متسعا من الوقت لكي يطلع على جميع المحاور التي تحويها جميع المواد

 

النصيحة الثانية: الاستيقاظ باكر

كما قال الأسلاف "الفياق بكري .. بالذهب مشري" هذا المثل لم يأتي عن عبث لأن الذي يستيقظ باكرا سيجد متسعا من الوقت وسيحتاج فقط تنظيمه ليكون من المتفوقين

 

النصيحة الثالثة: عدم الاكتفاء بالمواد المقررة في المدرسة أو الثانوية أو الجامعة

إن البحث عن أشياء جديد ومعمقة خارج المحتوى المقرر في المؤسسة في البرنامج الدراسي، يجعلك أكثر تميزا عن باقي الأصدقاء ويجعل ما تمت برمجته في البرنامج الدراسي student academy سهلا يسيرا لأنك قد عمقت البحث وفتحت بابا آخر لتعرف حميع الأشياء المحيطة بالموضوع.

 

النصيحة الرابعة: الصبر وعدم الاستسلام

إن العمل المنتج كيفما كان يحتاج إلى الصبر Patience  ، ففي بعض الأحيان يجد الانسان صعوبة في عمل معين، إلا أن يقينه وإصراره يجعل هذا العمل هينا مع مرور الأيام.

النصيحة الخامسة: بيئة الدراسة

من المعلوم أن المنزل الذي يترعرع فيه أي طفل يجب أن يكون بيئة للمعرفة knowledge ، حيث يعد البيت مكانا أولا لتربية الطفل. لهذا نجد الطفل الذي ترعرع في بيت تناقش فيه المعرفة يختلف كثيرا عن الطفل الذي ترعرع في بيت لا تتبادل فيه المعرفة. وهنا يتعلق الأمر بالآباء والأمهات ولا يتعلق الأمر بالمستوى المعرفي لهم. لأن هناك آباء أميون يستطيعون خلق جو معرفي داخل البيت والعكس صحيح.

 

النصيحة السادسة: استغلال  تكنولوجيا الاتصال في التعلم

من الأجدر أن يميل الطالب إلى مجال التكنولوجيا فهو مستقبل العالم وبه يستطيع اختصار الطريق، ففي مجال المعلوميات يوجد بحر من المعلومات لابد أن يسبح فيه كل طالب خصوصا طلبة التعليم العالي enseignement supérieur ، وهناك مجالات في الانترنت يستطيع من خلالها الطالب كسب دخل من الانترنت يستطيع من خلاله الربح من الانترنت لإعالة نفسه من أجل القيام بتكوينات في مجالات معينة لأننا في دول لابد من توفر دخل فردي لإتمام الدراسة، وهناك من يختار مجالا لا يرغب به لأنه يحتاج إلى العمل من أجل كسب قوت يومه.

النصيحة السابعة: ممارسة الرياضة بشكل منتظم

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تعتبر غداء للروح وكذلك وقودا لعقل الانسان ليعمل دون كلل ويسهل الحياة العملية. حيث تعتبر التربية البدنية والرياضية Education physique et sportive  من بين المواد التي يجب أن يستغلها الإنسان أحسن استغلال ولو بشكل ذاتي.

 

النصيحة الثامنة: الاعتماد على تكوينات ( تكوين ذاتي Autoformation وتكوين أكاديمي student academy

إن الطالب الناجح لا بد له من أن يستغل وقته في  القيام بتكوينات formtions  من أجل اكتساب تجارب في العديد من المجالات في الحياة والتي يختارها هو بنفسه. ومن بين هذه المجالات سنذكر لك بعض الأمثلة.

المعلوميات informatique

تعلم البرمجة programmation

Caces (certificat d’aptitude à la conduite en sécurité)

وهناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكنك الخوض فيها من أجل تعلم أساسياتها يمكنك البحت عنها في موقع اليوتوب youtube أو تطبيق اليوتوب Application youtube إذا كنت تستعمل الهاتف المحمول Android  أو غيره.

ويمكنك القيام بدورات تكوينية أو تدريبية Stage  وذلك بارسال طلبات convention de stage للشركات والمؤسسات المعنية بذلك. لتكون مؤهلا agrégé في هاته المجالات.

 

النصيحة التاسعة: دراسة اللغات ومتابعة دروس cours de langue

مما لا يختلف فيه اثنان ان اللغات هي أكبر داعم للإنسان من أجل اكتشاب ثقافات أخرى وتنمية ذاته وذلك بالانفتاح على العلم الخارجي.

فيجب على الانسان تعلم اللغات الأجنبية langues étrangères  التي تساعده على طلب العلم والمعرفة savoir  بالعلوم sciences الدنيوية.

 

النصيحة العاشرة: لا تفكر في التشغيل emploi public فكر في تثقيف الذات و تنمية الشخصية Développement personnel

عندما يدرس الانسان يجب أن يفكر فقط في تنمية ذاته وقدراته وشخصيته، ولا يجب أن يفكر أبدا في الوظيفة، لأن التفكير في ذلك يجعل عقله يركز فقط على ذلك الهدف وينسى الهدف الأساسي.

 

 

 

النصيحة الحادية عشرة: قم بأعمال لكسب المال في العطلة

من الطبيعي أن يجد الطالب لنفسه دخلا خلال العطلة لكي يستطيع أن يعيل نفسه دون تكليف أسرته بالمصاريف الدراسية الخاصة به. وهناك أهداف أخرى غير ذلك  إضافة إلى تحقيق دخل فردي. كاكتساب تجربة في مجالات معينة نذكر منها مثلا : مساعد إداري assistant administratif  و الفندقة hotellerie restauration.

 

النصيحة الثانية عشرة: مهما كان عمرك كن تلميذا دائما be student again

كن دائما تلميذا مهما كان عمرك ومهما كان عملك ومهما كانت ظروفك فالعلم غذاء للعقل والروح وحاول دائما الحصول على شهادة التأهيل الشخصية  Cqp (certificat de qualification personnelle)

 

النصيحة الثالثة عشرة: تعلم برامج الحاسوب cumputer logiciels و تطبيقات الهاتفphone application

تعلم دائما برامج الحاسوب Logiciels de l’ordinateur  و تطبيقات الهاتف Application Android

وعلى سبيل المثال :

الفوتوشوب photoshop

Microsoft word

Macro excel et excel

powerpoint en ligne

office education

teamviewer gratuit

gantt project

office education

والعديد من البرامج والتطبيقات كالمونتاج  يجب تعلمها.

 

النصيحة الرابعة عشرة:  ابتعد قدر الإمكان عن مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media  إذا لم تستغلها أحسن استغلال سينعكس سلبا عليك. فإدمانها يعتبر مضيعة للوقت وتضييع للعديد من الفرض في الحياة التي يجب أن تستغل لتعلم أشياء في هذ الحياة

snapchat android - facebook application - gmail ordinateur

 

إن استغلال الوقت وضبطه بشكل مستمر سيعطي ثماره على شخصية الانسان و سيساهم بشكل إيجابي في تطوير الذات والتميز في الحياة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-