gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); لم أحصل على نقطة متميزة في البكالوريا .. ماذا سأفعل ؟
أخر الاخبار

لم أحصل على نقطة متميزة في البكالوريا .. ماذا سأفعل ؟

 لم أحصل على نقطة متميزة في البكالوريا .. ماذا سأفعل ؟




حلم كل طالب يدرس في السنة الثانية بكالوريا هو الحصول على شهادة  البكالوريا، وبمجرد تحقق حلمه، يبدأ البحث عن مستقبل أفضل. التحدي الأول الذي يواجهه الحاصل الجديد على شهادة البكالوريا هو العثور على تعليم عالي يمكنه من ولوج سوق العمل.

 

 لا يمكن ولوج المدارس العليا في المغرب إلا بعد الاختيار الأولي واختبار كتابي، وفي بعض الأحيان يلزم إجراء اختبارات شفوية.  يعتمد الاختيار الأولي بشكل أساسي على النقط التي تم الحصول عليها في الامتحان الوطني والامتحان الجهوي.  في السابق تم تضمين نقطة المراقبة المستمرة في هذا الاختيار ولكن تم التخلي عنها الآن لمزيد من تكافؤ الفرص.

 

 لولوج إحدى المدارس والمعاهد العليا التي يحلم بها كل تلميذ مغربي، يجب أن تكون قد حصلت على البكالوريا بنقطة ممتازة.

 ارتفعت عتبات الانتقاء بالمدارس العليا في المغرب بشكل غير مسبوق منذ عام 2012 ، والآن بعد أن ارتفعت نقط البكالوريا، فمن الطبيعي أن نرى عتبات بعض المدارس تقترب من 17/20.

 

قد يهمك أيضا: مباريات ولوج المعاهد والمدارس العليا 2022/203


 بالنسبة لأولئك التلاميذ الذين لا تتاح لهم الفرصة للحصول على البكالوريا بنقط استثنائية، فإنه من الطبيعي أن يكون هناك نوع من الإحباط والاحساس بعدم الرضا لأنك لا تستطيع دخول مدرسة عليا كباقي زملائك الذين حصلوا على نقط مرتفعة تمكنهم من ذلك.

 

 لكن دعنا نسأل أنفسنا هذا السؤال الواقعي:

 

 "هل هو إلزامي الحصول على البكالوريا بميزة جيدة جدا من أجل النجاح في الحياة وولوج سوق الشغل وتحقيق حلم كبير كنت ستحققه لو حصلت على ميزة ممتازة؟"

 

 لا يمكننا الآن الإجابة بنعم أو لا ، لأنه سؤال معقد.

 

 هناك عدة زوايا ممكنة للتحليل في هذا الموضوع ، وهنا العناصر التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند محاولة الاقتراب من هذا الموضوع وفهمه:

 

 البكالوريا هي مجرد جواز سفر:

 

 لا يمكننا أبدا أن نقول ذلك بما فيه الكفاية ، فالبكالوريا لا تقرر مصيرك ولكنها تضعك في مسار أو آخر.  لا أحد يستطيع أن ينكر أن الحصول على نقطة جيدة في البكالوريا يفتح الأبواب أمام العديد من الفرص للناجحين.

 

تعد الجامعة فرصة كبيرة للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في ولوج المدارس العليا نظرا لعدم حصولهم على ميزة تمكنهم من ذلك، فشهادة الاجازة تعد حلا لهذه الفئة من الطلبة وتمكنهم من ولوج سوق الشغل مباشرة بعد تخرجهم وتمكنهم أيضا من استكمال مسارهم الدراسي بولوج سلك الماستر والدكتوراه...

 

 سيكون لنقطة البكالوريا الخاصة بك تأثير على مستقبلك، لكن هذا التأثير يظل محدودًا في مواجهة الأحداث المستقبلية القادمة والتي ستكون أكثر أهمية، أثناء إقامتك في الجامعة.

 

 بمجرد عبور منطقة الجامعة، سيكون لديك العديد من الفرص التي تقدم نفسها لك.  تأكد من الاستفادة منه.

 

 النقط الممتازة لم تكن أبدًا ضمانًا لنجاحك في الحياة وتحقيق أحلامك:

 

 ليس من السهل الاعتراف، ولكن هل تعتقد حقًا أن النقط وحدها يمكنها تحديد من هو جيد ومن لا؟  بالتأكيد لا !

 

 يعتمد نظام التنقيط الحالي على مبدأ بسيط: التعلم عن ظهر قلب ، والإجابة على الأسئلة للحصول على نقطة جيدة.  هذا النظام عفا عليه الزمن لأنه في أنظمة التعليم المتقدمة ينصب التركيز بدلاً من ذلك على تطوير التلميذ، وليس فقط النقط التي تم الحصول عليها في الامتحانات.

 

 لذلك من المهم وضع النقط في منظورها الصحيح وعدم رؤيتها كمقياس لكفاءة التلميذ أو تطوره.

 

 الكلية هي أيضا خيار:

 

 في كل مرة نتحدث فيها إلى شخص اجتاز شهادة البكالوريا بميزة "مقبول"، ترد إلينا نفس الإجابة: "لا شيء جيد، ولا حل إلا الكلية في الوقت الحالي".

 

 الالتحاق بالكلية ليس بشيء سيء أو أنك لست في المستوى ، صدق أو لا تصدق.  يمكننا التحدث عن الظروف المتدهورة، والكم الهائل من الطلبة وغيرها من العوائق.  لكن لا يمكننا تجاهل حقيقة أن الكلية هي أيضًا مؤسسة تعليم توفر إمكانية حصول أي طالب على شهادة جامعية، تمكنه من ولوج سوق الشغل، ولكن لا بد من الاجتهاد والمثابرة وبذل الكثير من المجهود لبناء ذلك الحلم الذي تطمح إليه واستغلال الفرصة لتعلم واكتساب أشياء جديدة ذاتيا أما الدروس الجامعية وحدها فهي غير كافية لتحقيق ذلك.

 

 على سبيل المثال ، دعونا نجري مقارنة بين كليات الاقتصاد و ENCG (المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير) في المغرب، تدرس كليات الاقتصاد نفس البرنامج تقريبًا مثل برنامج ENCG.  وغالبًا نفس الأساتذة الذين يدرسون المواد في الكلية هم نفسهم من يدرسون في ENCG أيضًا.

 

 دعنا نتحدث عن الاختلافات الآن، في برنامج الكلية لا توجد بعض الأنشطة: العروض، البحوث و الدراسات الميدانية، التداريب الصيفية، الأنشطة الاجتماعية، المشاريع التي سيتم تنفيذها في هذا المجال ... إلخ.

 

 هذه القائمة من الأنشطة، تمنح ENCG بعض الأفضلية على الكليات.  نتيجة لذلك، يمكنك الدراسة في الكلية والحصول على ملف تعريف الطالب ENCG من خلال الانخراط في هذه الأنشطة (المشاريع والعروض التقديمية والدراسات والأحداث والمؤتمرات ... إلخ) بهذه الطريقة، ستتمكن من جعل ملفك مماثل لملف طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

 

 يتطلب الأمر الكثير من الجهد والصبر لشق طريقك من خلال الكلية، ولكنها ليست مهمة مستحيلة.  الآلاف يفعلون ذلك كل عام، لماذا لا تفعله أنت أيضًا؟

 

 ليس (دائمًا) ما ستدرسه هو ما سيجعلك تعمل:

 

 في سوق العمل ، تستخدم القليل جدًا مما درسته في الجامعة.  يسألنا العديد من الطلاب السؤال التالي: "كيف يمكنني العمل بشهادتي، في حين أننى دائمًا ما أنسى دروسي مباشرة بعد الامتحان؟"

 

 لم يعد هذا السؤال مطروحًا بعد الآن ، إلا في حالات محددة ، ولكن بشكل عام عندما تعمل لديك مهام متكررة، في اليوم الذي تشغل فيه منصبك، سيظهر لك كيفية القيام بذلك.  وسوف تكرر نفس المهام مرارًا وتكرارًا.

 

 لا تخف من سوق العمل، ما عليك سوى الاستفادة القصوى من وقتك في الجامعة لتطوير كل قدراتك (وليس النجاح فقط في استيفاء الوحدات).

 

 لكن هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى الالتحاق بالجامعة - فهو يمنحك التوجيه الذي تحتاجه لتكون على الطريق الصحيح.

 

 العالم يتغير بسرعة، وسوق العمل أيضًا:

 

 في السابق، كنت تحتاج فقط إلى درجة علمية في أي تخصص كي يتم تعيينك على الفور.  اليوم العديد من خريجي البكالوريا +5 عاطلون عن العمل، والبطالة لا تستثني أحداً في المغرب.

 

 لا يتعلق الأمر بتوظيف المزيد من الشركات، بل أصبح سوق العمل أكثر قدرة على المنافسة، لا سيما مع التغيرات في الاقتصاد العالمي.  أصبحت بيئة الشركات وحتى الدول مضطربة، فبدلاً من القلق والاختباء، كن ذكيًا واتبع التغيير.

 

 من خلال استعدادك للتغيير ستكون بالتأكيد متقدمًا أكثر بكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرفضونه.

 

 الآن، تطلب الشركات ملفات تعريف متعددة الاستخدامات لديها تخصص ولكنها أيضًا قادرة على التواصل واستخدام التكنولوجيا والكتابة وإنشاء الشبكات وإدارة الفرق وما إلى ذلك.

في النهاية لا تنس الالتحاق بقناتنا على التيليغرام لتصلك أهم المستجدات اضغط هنا


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-