مدخل إلى مادة العروض: محاور المادة وبعض المراجع المساعدة
هذا العلم الذي سندرسه في
هذا الفصل في هذه المادة، يتناول موسيقى الشعر وإيقاعه، سماه أجدادنا "علم
العروض". وقد تعرفتم على بعض محاوره
في دراساتكم القبلية: الثانوية التأهيلية؛ توقفتم فيها عند بعض البحور الشعرية،
وعند الزحافات والعلل، وكذلك عند القافية. أما
في الدراسة الجامعية فإننا سنتعمق في محاوره ومواضيعه، سنتعرف على هذا
العلم وعلى مصطلحه والمصطلحات التي تتداخل معه كالوزن والإيقاع .....، وسنتعرف على
عدد من القضايا المرتبطة به.
في البداية سوف يقتصر
كلامنا على نقطتين اثنتين، في الأولى سوف نسرد عليكم المحاور التي سندرسها في هذا
الفصل من السنة الجامعية 2020/ 2021، وفي النقطة الثانية سنسرد عليكم لائحة تضم
بعض المراجع التي اعتمدناها في هذا المقرر، لكي نقرب منكم علم العروض بكيفية
واضحة.
إليكم التفصيل في النقطتين:
النقطة الأولى: محاور المحاضرات
(الدروس):
المحور الأول: تعريف علم العروض والوزن والإيقاع
المحاضرة الأولى: تعريف علم العروض
المحاضرة الثانية: تعريف الوزن
المحاضرة الثالثة: تعريف الإيقاع
المحور الثاني: عناصر الوزن
المحاضرة الأولى: التفعيلات
المحاضرة الثانية: الزحافات والعلل
المحاضرة الثالثة: القافية
المحور الثالث: عناصر الإيقاع
المحاضرة الأولى: إيقاع التكرار
المحاضرة الثانية: إيقاع التوازي
المحاضرة الثالثة: إيقاع الأفكار
المحور الرابع: الكتابة العروضية والكتابة الصوتية
المحاضرة الأولى: الكتابة العروضية
المحاضرة الثانية: الكتابة الصوتية
المحور الخامس: البحور الشعرية: الاكتشاف والماهية
والمكونات والأشكال
المحاضرة الأولى: الاكتشاف: نظرية الدوائر الخليلية
المحاضرة الثانية: ماهية البحور الشعرية ومكوناتها
المحاضرة الثانية: الأشكال: البحور
الشعرية
النقطة الثانية: المراجع التي سنعتمدها في هذا المقرر لتقريب
هذا العلم منكم،
سنعتمد في دراسة هذه المادة مجموعة من
المراجع تتنوع إلى مراجع تراثية قديمة ومراجع معاصرة حديثة، الهدف منها هو الرجوع
إليها لمن أراد التوسع والاطلاع
لمعرفة خفايا هذا العلم وأسراره؛
لأن دراسة المواد في الجامعة تكون في دورة واحدة، والدورة تدوم مدة الفصل الواحد،
مثلا هذه المادة ندرسها في فصل الخريف لذلك تسمى الدورة دورة خريفية، والفصل مدة
قصيرة جدا، وهو ما لا يسمح لنا أن نحيط
بعلم العروض تنظيرا وتطبيقا. وهذه المراجع كفيلة بسد الفراغات، وبالإجابة عن
الأسئلة التي لم يتيسر لكم طرحها على الأستاذ في زمن الدراسة.
لائحة المراجع المعتمدة في
المادة:
- الأرض اليباب-الشاعر والقصيدة، عبد الواحد لؤلؤة، منشورات مكتبة
التحرير،ط2،1986، بغداد.
-
الأسس الجمالية في النقد العربي، عرض وتفسير ومقارنة، عز الدين إسماعيل، دار
الشؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، ط3، 1986م .
- الأسس النفسية لأساليب البلاغة العربية، مجيد
عبدالحميد ناجي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان ، ط1،
1404هـ ـ 1984م.
- الإيقاع في الشعر العربي؛
للدكتور عبد الرحمن الوجي، الناشر دار الحصاد 1989م.
- إيقاعية الشعر العربي، محمد السرغيني. مجلة العلوم
الإنسانية، الكويت، شتاء 1998.
- البنيات اللسانية في الشعر، سمويل . ر . ليفن،
ترجمة: الولي محمد، والتوازني خالد، منشورات الحوار الأكاديمي، المغرب.
- البنيوية وعلم الاشارة، ترنس هوكز ، ترجمة: مجيد
الماشطة، مراجعة : ناصر حلاوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد - العراق،ط1،
1986م.
- تاج العروس من جواهر القاموس؛
لمحمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبي الفيض، الملقب بمرتضى، الزَّبيدي، ت
1205هـ،
- تاريخ الشعر حتى أواخر القرن الثالث الهجري، محمد
نجيب البهبيتي، ط: 4، دار الفكر، بيروت، 1970.
- تاريخ الموسيقى العربية حتى القرن 13 الميلادي،
فارمر، عربه وعلق حواشيه ونظم ملاحقه: جرجيس فتح الله المحامي، دار مكتبة الحياة،
بيروت، د ت.
- تحليل النص الشعري، يوري لوتمان،. ترجمة: محمد فتوح
أحمد، النادي الأدبي الثقافي بجدة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1420هـ ـ 1999م،
- التفسير النفسي للأدب؛ عز
الدين إسماعيل، بيروت، الطبعة الرابعة 1981م.
- التوازي في شعر يوسف الصائغ وأثره في الإيقاع
والدلالة، سامح رواشدة، مجلة أبحاث اليرموك، أربد - الأردن ، مج 16، ع2، 1419هـ ـ
1998م.
- التوازي في لغة القصيدة العراقية الحديثة، شعر سامي
مهدي. مقاربة تطبيقية، فهد محسن فرحان، مهرجان المربد الشعري الرابع عشر ، بغداد،
1998م .
- التوازي ولغة الشعر، محمد كنوني، مجلة فكر و نقد،
السنة الثانية، ع 18، 1999م
- جمالية قصيدة النثر، سوزان بيرنار، ترجمة: د.زهير
مجيد مغامس، مطبعة الفنون، بغداد.
- حركات التجديد في موسيقى الشعر العربي الحديث، س.
موريه، ترجمة: سعد مصلوح، عالم الكتب، ط1، 1969، القاهرة.
- ظاهرة التوازي في قصيدة للخنساء، مجلة دراسات، مج 22
(أ)، ع5، 1995م.
- العروض والقوافي بين القديم والجديد ومعه لزوم ما لا
يلزم في الأوزان، عبد العزيز نبوي، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،
2015.
-
علم اللغة العام: الأصوات
العربية، كمال بشر-مكتبة الشباب 1990.
- عناصر الإبداع الفني في شعر
ابن زيدون؛ فوزي خضر، مؤسسة البابطين، الكويت، 2004.
- فنّ الكتابة والتعبير، أبو حمدة، محمد علي، ط2،
مكتبة الأقصى، عمان، الأردن، 1408هـ/1987م.
- الفنّ ومذاهبه في الشعر العربيّ، ضيف، شوقي، ط 11،
دار المعارف، القاهرة، د. ت.
- في الأصوات اللغويّة دراسة في أصوات المدّ العربيّة،
المطّلبي، غالب فاضل، دار الحرّية للطباعة، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دائرة
الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، الجمهورية العراقية، 1984م.
- في البنية الإيقاعية للشعر
العربي، نحو بديل جذري لعروض الخليل، ومقدمة في علم الإيقاع المقارن، كمال أبو
ديب، الطبعة الأولى: 1974، دار العلم للملايين، بيروت،
- في الشعرية، كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية،
1984م .
- قضايا الشعرية، رومان ياكوبسون، ترجمة : محمد الولي،
و مبارك حنون، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء - المغرب، ط1، 1988م.
- قضية الشعر الجديد، .محمد النويهي، مكتبة الخانجي ـ
دار الفكر ـ ط2، 1971، القاهرة.
- لسان العرب، ابن منظور.
دار صادر - بيروت الطبعة: الثالثة،
1414هـ. .
- اللغة الشعرية: دراسة في شعر حميد سعيد، محمد
كنوني،دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 1997.
- مدارات نقدية، في إشكالية النقد والحداثة والإبداع،
فاضل ثامر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، ط1، 1987م.
- مدخل إلى قراءة النص الشعري، محمد مفتاح، مجلة فصول،
مج 16، ع 1، 1997م.
- الموازنات الصوتية في الرؤية البلاغية، نحو كتابة
تاريخ جديد للبلاغة العربية، محمد العمري، منشورات دراسات سال، مطبعة النجاح الجديدة،
الدار البيضاء، ط1، 1999م.
- موسيقى الشعر العربي؛ محمود
فاخوري، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية 1996م.
- موسيقى الشعر العربي: دراسة
فنية وعروضية؛ حسني عبد الجليل يوسف، الهيئة العامة المصرية للكتاب 1989م.
- نبر الكلمة
وقواعده في اللغة العربية دراسة صوتية، عبد الحميد زاهيد، دار وليلي، المغـرب، مراكش، 1999.
المحور الأول: تعريف علم العروض والوزن والإيقاع
المحاضرة
الأولى: تعريف علم العروض
المحاضرة
الثانية: تعريف الوزن
المحاضرة
الثالثة: تعريف الإيقاع
المحور الثاني: عناصر الوزن
المحاضرة
الأولى: التفعيلات
المحاضرة
الثانية: الزحافات والعلل
المحاضرة
الثالثة: القافية
المحور الثالث: عناصر الإيقاع
المحاضرة
الأولى: إيقاع التكرار
المحاضرة
الثانية: إيقاع التوازي
المحاضرة
الثالثة: إيقاع الأفكار
المحور الرابع: الكتابة العروضية والكتابة الصوتية
المحور الخامس: البحور الشعرية: الاكتشاف والماهية والمكونات والأشكال
المحاضرة
الأولى: الاكتشاف: نظرية الدوائر الخليلية
المحاضرة
الثانية: الطويل، المتدارك، البسيط
المحور السادس: تطبيقات وتمارين
تطبيق في العروض
تمرين رقم 1:
تمرين رقم 2: