📁 آخر الأخبار

مادة الصواتة للفصل الثالث للدراسات العربية

  السلام عليكم اخواني طلبة كلية الأداب والعلوم الانسانية اليكم الدروس الجامعية المتعلقة بمادة الصواتة  للفصل الثالث للدراسات العربية



الصواتة (غازي)

·  محاور مادة الفونولوجيا (الصواتة):

1-   معايير تقطيع الاصوات: هل يمكننا  تقطيع الاصوات بغض النظر عن معرفتنا للغة التي تنتسب  اليها هذه الاصوات؟

2-   التمثيل الصوتي représentation phonétique    والتمثيل الفونولوجي représentation phonologique

3-   سننطلق في عملية التمثيل من  القواعد الفونولوجية الى القواعد الصوتية ، وذلك بصياغة القواعد الفونولوجية كما يلي :

تمثيل فونولوجي:   [ م- د-   د]

تمثيل صوتي:      [ مـــد    د- ]

                    [ حركة]    =     Ø ⁄  ص م                 

  [ مص ]       =      ص م

                  يـ - م د و د      قواعد النقل        يـ - م ﹸ  د  د

                   1 2 3 4                                     1 3 2 4    

4-   الملامح المميزة والملامح الحشوية traits distinctifs / traits redondants

5-   ترتيب القواعد الفونولوجية تتطلب على الاقل تطبيق  ثلاث او اربع قواعد  فونولوجية

6-   تطبيقات على النسق الكلامي للغة العربية.

المراجع والمصادر:

-ادريس السغروشني، مدخل للصواتة التوليدية ، دار توبقال للنشر الدار البيضاء 1987.

-داوود عبده، دراسات في اصوات اللغة العربية، مؤسسة الصباح الكويتي 1978.

         F.dell, les regles et les sens .Collection Herman.

         Hall et Chomesky , Principe de phonologie générative

         Schane, generative phonology..

 

 

 تأسيس الفونولوجيا ( الصواتة) عند تروبتسكوي وجاكبسون.

يرجع تأسيس الفونولوجيا (الصواتة) إلى تروبسكوي وياكبسون اللذان استمدا هذه الدراسة مما حققته اللسانيات التاريخية في القرن 19، وقد اعطى العالمان السافين الذكر نسقا جديدا يمكن من معرفة  العلاقات داخل نسق لساني معين، محددين الاسس التي تقوم عليها دراسة الاصوات وخاصة الدراسات الفيزيولوجية  التطبيقية  المغايرة للدراسات  التطورية  والتي بإمكانها ان تكشف لنا عن  النظام الداخلي  لهاته الاصوات  في لغة معينة او اللغات البشرية عموما. وقد اسهم كذلك  العالمان بودوان دو كورتناي وتشيربا بنظرية أخرى حول النسق اللغوي وهي النسق المادي 1 الصوتي + والنسق 2 المجرد الفونيمي ، ثم كذلك هناك مجهودات أخرى تعود للعالم سوسير الذي قدم الفونيم باعتباره مفهوما لسانيا محضا حيث لم يميز بين الصوتيات والفونولوجيا، على خلاف المفهوم الذي قدمه بودوان دو كورتناي وتشيبا  واللذان يرىان ان الفونيم عبارة عن وحدة ، وسنعرض لباقي الاتجاهات في الفونولوجيا  مثل الاتجاه الوظيفي مع تروبسكوي ومارتيني وياكبسون والاتجاه التوزيعي مع هاريس وبلومفيلد والاتجاه التوليدي وخاصة نموذج 1968  الى نهاية السبعينات، ونعتبر من جهتنا ان هذه الاتجاهات  الكلاسيكية في الفونولوجيا  التي تعتمد على البعد القطعي  أي المسمى بالفونولوجيا القطعية  التي تلغي من دائرتها ما لا يتجسد بوصفه قطعا كما تعتمد على الفونولوجيا الخطية ( ج—ء مُ-ح-م م-د-ن = جاء محمد ).

ما هو التقطيع الفونولوجي؟

1-  معايير تقطيع الاصوات / السلسلة الكلامية :

التقطيع: كيف يمكن  ان نقطع كلمة معينة  الى مختلف القطع التي تتكون منها كان نقول  مثلا كم من صوت يوجد في / كتب / ؟

سنجيب عن هذا السؤال انطلاقا مما تؤطره  الصوتيات وخاصة علم الاصوات الالي instrumentale ، فنقول اولا يكتشف شريط الكلام ان الاصوات لا تصدر بوصفها سلاسل مكونة من قطع  متميزة، هذا الاقرار يؤكد لنا صعوبة  تحديد القطع الصوتية :

/ك/- /ت/-/ب/-/

السؤال الذي يطرح عادة هو لماذا يصعب التمييز بين هذه الاصوات ؟

اثناء النطق بكلمة فان الاصوات تتداخل ببعضها البعض، فالصوت يمتزج بصوت آخر يعقبه ، يعني ذلك اننا اثناء العملية التلفظية تلاحظ عددا من العمليات التي تتداخل فيها مجموعة من الاعضاء  النطقية، ذلك يعني ايضا ان ليس هناك انفصال بين عملية وعملية اخرى :

ك / - /

الملاحظ هنا هو التزامن بين الاصوات مما يعيق عملية التقطيع الى اجزاء تتكون منها اذ قبل الانتهاء ب/ك/ سرعان ما تشرع الاعضاء الاخرى في انتاج صوت /-/ وهكذا.

اذن العلامة الصوتية هي عبارة عن سلسلة من الموجات الصوتية وعبارة عن تعاقب سريع  لتراوحات ضغط الهواء  بين القوة والضعف الذي يتعاقب بشكل سريع وتزامني.

-على المستوى النطقي:

نجد أنفسنا  في هذا المستوى امام مجموعة من العمليات المتداخلة الموصولة بعضها البعض لان النطق بتلك السلسلة الكلامية يفرض ذلك.

-على المستوى الفيزيائي/ الاكوستيكي:

نسجل تقطيع القطع الصوتية  التي تتكون منها الكلمة ويتعذر علينا ان نعود الى التعاقب السريع لتراوحات ضغط الهواء  ( القوة والضعف) نخلص الى ان القول المنطوق  عبارة عن امتدادات صوتية ومجموعة من التغيرات  المستمرة وذلك دون وجود فاصل محسوم في امره يميز صوتا عن صوت آخر اذن فالقول عبارة عن امتدادات صوتية كما يقول ابن جني " الصوت عرض يخرج من النفس مستطيلا  متصلا " ،فكيف يمكن اعتبار الصوت  امتدادا على المستويين النطقي والفيزيائي؟

 

التمثيل الصوتي

 يهدف هذا المحور الى بيان التجريد الصوتي  القائم على التمثيل النطقي للاصوات الذي سنوضح من خلاله  الاختلاف بين الاصوات باعتبارها واقها فيزيائا مدركا وليس واقعا حسيا ( الذي يحدث تعارضا) كما في الكلام.

التمثيل الفونولوجي

سنعالج في هذا المحور التمثيل الفونولوجي باعتباره تمثيلا مشتقا من تمثيل آخر مجرد وخاصة مع الكيانات الفونيمية العميقة  كما سنرى مع الفونولوجيا التوليدية .

الجزء 2 : التمثيل الفونولوجي

في الجزء الثالث من محاضرات الفونولوجيا سنواصل شرح التمثيل الفونولوجي  وقد خلصنا الى الملاحظات التالية:

1)   انحرافا بين العلامة والكتابة الصوتية ، فالكتابة الصوتية تتركب من رمزو متميزة بينما العلامة عبارة عن امتداد ،

2)   فالكتابة الصوتية لا تخبرنا الا ببعض خاصيات العلامة، ويعني ذلك انها تغفل عددا من الخاصيات الصوتية الظاهرة في الكلام مثل: العلو والسرعة والاشراك في النطق، مثلا الطاء لثوية لتراجع جذر اللسان الى الحلق، فتخلق عمليتين نطقيتين متزامنتين، والتزامن النطقي لا يوجد في الكتابة الصوتية وليس هناك اشارة الى الانتقال منم مصوت (صائت) الى صامت مجاور ثم ايضا الى تعديلات الجهاز النطقي الذي يعود الى الحركات السابقة لأوانها، وخاصيات اخرى ايضا.

3)   التمثيل الصوتي يصف واقعا مدركا ، وان الواقع المدرك موجه سلفا وبشكل جزئي بواسطة تعاقد اعتباطي ، فالتمثيل الصوتي يحدده عاملان : بعض خاصية العلامة والتعاقد الاعتباطي الذي هو النحو.

4)   لتعيين التمثيلات الصوتية نستعمل المعقوفتين [  ]، التي يطلق عليها ايضا علم الاصوات النسقي او التمثيل الصوتي كما لدى التوليديين (هالي وتشومسكي 1968)

5)   فالتمثيل الصوتي هو تمثيل بالفونات  phones وليس بواسطة الفونيمات phonèmes ويشكل التمثيل بالفونات ما يعرف بخرج  المكون الفونولوجي وهو ما يسمى بالتمثيل الصوتي.

6)   الشكل الذي يتخذه التمثيل الصوتي هو شكل المصفوفة matrice ذات بعدين تمثل فيها السطور ملامح علم الاصوات الكلي او مجموعة محصورة من المقولات الصوتية الكلية الملامح، وتمثل فيها الاعمدة القطع المتعارضة للقول المولد كما في الجدول التالي:

ملامح

ن

-         ا

م

-

صامتي

+

-

+

-

مقطعي

-

+

-

+

أنفي

+

-

+

-

طرفي

+

-

-

-

مستمر

-

+

-

+


التمثيل الفونولوجي -تابع

لاحظنا سابقا ان التمثيل الصوتي تمثيل ملموس، وهذاىيعني انه تمثيل مشتق من تمثيل ثان مجرد، كيف ذلك؟

ان الاصوات التي تظهر في التمثيلات الصوتية للغة العربية تعتبر تجليات وتمظهرات لكيانات عميقة اكثر تجرببا هي الفونيمات التي سبق ان عرفناها، والتي تمثل خرج المكون الترطيبي ، فالفونيمات هي قطعىصوتية  لم تحدد بماىفيه الكفاية  لكي ندركها، مثلا

    / suq/ تحتاج الى  تحديد اكثر  مثل /su:q/ 

التمثيل الصوتي في الفونولوجيا التوليدية عبارة عنةسلسلة من القطع الا انها ممثلة  بوصفها ملامح مركبة مثال : 

نام = ن --م - 

فهي قطع  وملامح مركبة كما سنبين لاحقا.

 

مقدمات في الفونولوجيا (الصواتة)

رابط التحميل

التمثيل الصوتي والتمثيل الفونولوجي : الفونيم والالوفون

رابط التحميل

الأبعاد النظرية لظاهرة الانسجام الصوتي في اللغة العربية

رابط التحميل

الفونولوجيا : الدرس السادس

يقدم هذا الدرس مفهوم الفونيم نشأة وتعريفا وخاصة مع علماء حلقة براغ : تروبتسكوي وكورتناي وجاكبسون ومارتيني..

رابط التحميل

 

الدرس السابع: التحليل الفونولوجي

يقدم هذا الدرس قواعد تحديد الفونيمات عند نيكولاي تروبسكوي ، كما  يعرض ايضا للمتغيرات والحرة والمتغيرات السياقية والتقابلات الفونولوجية وخاصة المماثلة والمخالفة الصوتية .

تذكير بمفهوم المقطع الصوتي و الصفات الصوتية

 يعتبر هذا الدرس تذكيرا بقضايا الصوتيات المقطعية  التي عالجناها في  مادة الصوتيات في الفصل الثالث كما يعتبر كذلك تذكيرا بقضايا مخارج وصفات الاصوات مع التركيز على صفات الاصوات لاهميتها في تحديد الملامح التمييزية للفونيمات.

المقطع الصوتي

رابط التحميل

صفات الأصوات في النظام الصوتي العربي

رابط التحميل

قواعد تحديد الفونيمات والمماثلة والمخالفة الصوتية

يعرض هذا الدرس لقواعد تحديد الفونيمات وللتقابلات الفونولوجية ولظاهرتي المماثلة والمخالفة 

رابط التحميل

 

الفونولوجيا التطريزية : النبر والتنغيم في اللغة العربية

يعرض هذا الدرس الى ظاهرتي النبر والتنغيم باعتبارهما ظاهرتين تطريزيتين في النظام الصوتي للغة العربية.

رابط التحميل


الصواتة (بسباس)

الصواتة 

رابط التحميل

 

تعليقات