gtag('config', 'G-XZKFEH44Z5'); ماهو نظام البكالوريوس الذي ستعتمده الجامعات في الموسم المقبل؟
أخر الاخبار

ماهو نظام البكالوريوس الذي ستعتمده الجامعات في الموسم المقبل؟

 

ماهو نظام البكالوريوس الذي ستعتمده الجامعات في الموسم المقبل ؟

ماهو نظام البكالوريوس الذي ستعتمده الجامعات في الموسم المقبل


يعد نظام البكالوريوس الشهادة الجامعية الاكثر اعتمادا في العالم، وقد قررت وزارة التربية الوطنية اعتماده في الجامعات في شهر شنبر المقبل. وسيمكن هذا النظام الجديد من الانفتاح بشكل أكبر على أنظمة التعليم الدولية خاصة الأنكلوسكسونية، والذي تعتمده حوالي 50 جامعة أمريكية والتي تصنف ضمن أفضل 100 أفضل جامعة في العالم الذي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي.

ويأتي اعتماد هذا النظام الجديد من قبل الجامعات المغربية بعد توصيات المؤسسات المغربية، بعد رصد نقائص في النظام القديم (نظام إجازة ماستر دكتوراه) ويمكن النظام الجديد النظام من تسهيل حركية الطلبة المغاربة في المؤسسات الدولية.

والنظام الجديد سيكسب الطلبة المغارية قدرات ومهارات خصوصا في تعلم اللغات الأجنبية وتكنولوجيا الاعلام والاتصال الجديدة، وسيحصل الطالب على دبلوم البكالوريوس خلال أربع سنوات، بل ستكون هناك مرونة أيضا بالنسبة للطلبة القادرين على الحصول على الشهادة في ثلاث سنوات فقط.

السنة الأولى من النظام الجديد ستكون سنة تمهيدية وسيتم التركيز فيها على مواد التواصل أي أنها ستكون سنة توجيهية بامتياز أي من خلالها سيتمكن الطالب من معرفة مكامن القوة والضعف لديه ليتمكن من اختيار المسار المناسب له حسب قدراته ومهاراته التي سيكتشفها خلال السنة الأولى التمهيدية.

وفي ما يخص تنزيل النظام الجديد في الجامعات المغربية فسوف يتم اعتماده في السنة الأولى فقط أي الطلبة الجدد الذين سيحصلون على شهادة البكالوريا سنة 2021 وكذلك لباقي المسجلين في السنة الأولى. أما الطلبة الذين استوفوا مجزوءات السنة الأولى فسوف يكملون شهادة الاجازة فهم غير معنيون بالنظام الجديد.

السنوات الأربع لنظام البكالوريوس:

-         سنة أولى في الجامعة ستكون سنة تمهيدية وتأسيسية، فالفصل الأول سيتضمن 52 وحدة معرفية و وحدتين للانفتاح العام و 12 وحدة في اللغة الأجنبية.

-         أما الفصل الثاني من السنة الأولى سيتضمن نفس المنهج والكم والتنويع في الوحدات الملقنة.

-         أما السنة الثانية فيطلق عليها الجذع المشترك بفصليها الثالث والرابع وسيتضمن كل فصل 78 وحدة معرفية و 4 وحدات للانفتاح المتخصص و 6 وحدات في اللغات الأجنبية.

-         أما العام الثالث فهو عام التخصص بفصليه الخامس والسادس وسيتضمن كل فصل 104 وحدة معرفية وأربع وحدات للتخصص والانفتاح.

-         أما السنة الختامية بفصليها السابع والثامن سيرتكزان في كل فصل على 104 وحدة معرفية كما هو الحال للعام الثالث لكن السنة الختامية سيضم كل فصل وحدتين خاصتين بالمشروع المؤطر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-